إلغاء محور طورالباحة ينهي توترا عسكريا بين الجيش والقبائل

> طورالباحة «الأيام» خاص

> نجح الشيخ القبلي عبدالرحمن جلال عبدالقوي شاهر، نجل شيخ مشايخ الصبيحة، في إنهاء حالة التوتر الأمني والعسكري بمديرية طورالباحة بلحج بين القبائل من جهة واللواء الرابع مشاة جبلي من جهة أخرى، والذي يعد أحد الأذرع العسكرية التابعة لجماعة الإخوان، باتفاق ينهي إنشاء محور طورالباحة العسكري.

وقالت مصادر محلية في مناطق الصبيحة إن لقاء جمع الشيخ القبلي البارز عبدالرحمن جلال عبدالقوي شاهر مع العميد أبوبكر علي محمد الجبولي قائد اللواء الرابع مشاة أمس الأول، تم الاتفاق خلاله على إلغاء ما يسمى محور طورالباحة العسكري والألوية التابعة لها من مديرية طورالباحة ومناطق الصبيحة.

وطالب الاتفاق من قيادة اللواء الرابع مشاة جبلي بإبلاغ الجهات الرسمية بما تم الاتفاق عليه وإجراءات التنفيذ.

ورفع العميد الجبولي مذكرة لوزير الدفاع في حكومة الشرعية، اطلعت «الأيام» عليها، طالب فيها بإبلاغ الجهات المعنية في وزارة الدفاع بإصدار التوجيهات والقرارات اللازمة لإلغاء مهمة تواجد المحور والوحدات العسكرية الجديدة في طورالباحة والصبيحة، نظرا للأبعاد المناطقية ومنعا للتدخل في الصلاحيات والاختصاصات وضمانا للتركيز على الجبهات القتالية ومواصلة إسنادها بالمقالتين.

إلغاء محور طورالباحة ينهي توترا عسكريا بين الجيش والقبائل
إلغاء محور طورالباحة ينهي توترا عسكريا بين الجيش والقبائل

وطالب العميد الجبولي بتكليف لجنة عسكرية وزارية مختصة للنزول الميداني بصورة عاجلة لجرد العهد لكل ما هو بمحور طورالباحة ووحداته ورفع مذكرة لرئيس الجمهورية بشأن قرار محور طورالباحة السابق، ونقل مسرح عملياته خارج إطار طورالباحة والصبيحة باسم (المحور الشمالي الغربي لحج).

وأوضح الجبولي في مذكرته أنه قام بالإجراءات على الأرض بالتنسيق مع مسؤولي السلطة المحلية والرموز القبلية وبقية قيادات الوحدات العسكرية، وستعمل إجراءاتكم على إزالة العراقيل في المتابعة الرسمية وفقا للقانون وخدمة للمصلحة العامة.

ولم يصدر أي تعليق من السلطة المحلية بالمديرية حول الاتفاق، إلا أن مصدرا محليا مسؤولا، رفض الإفصاح عن اسمه، بارك هذه الخطوة والاتفاق واستجابة العميد الجبولي على تجنيب المديرية الاقتتال. وعبر المصدر المسؤول عن أمله أن يتم تنفيذ رفع كل الوحدات العسكرية من مختلف المواقع لكل الأطراف بما فيها القوات التابعة للمجلس الانتقالي.

وكان الشيخ القبلي عبدالرحمن جلال قد أدلى بتصريح صحفي سابق لوسائل الإعلام قال فيه "إن تمادي جماعة الإخوان والتحركات العسكرية التابعة لحزب الإصلاح قد وصل إلى درجة الخطر الحقيقي والذي يجب أن يتم التصدي له واجتثاثه من المنطقة"، مشيرا إلى وجود مخطط عسكري كبير لجماعة الإخوان جارٍ تنفيذه في مناطق الصبيحة تحت مسمى محور طورالباحة العسكري الذي يضم ألوية عسكرية ذات ولاءات حزبية هدفها إغراق المنطقة في الفوضى والتناحر والاقتتال بين أبناء المنطقة.

وفي وقت سابق رفع مشايخ وأعيان الصبيحة مذكرة لمحافظ لحج طالبوا فيها بإلزام جميع قيادات الوحدات العسكرية العودة إلى معسكراتها السابقة قبل إحداث أغسطس والتوجه لجبهات القتال وإيقاف التحشيد ونزع أسباب التوتر ومنع التعزيز بالسلاح من خارج المديرية إلى داخلها وإعادتها إلى معسكراتها أو تسليمها لقيادة الجبهات القتالية مع الحوثيين شمال طورالباحة ومنع التمترس بها في الطرقات وبين المنازل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى