جولة جديدة لتبادل الأسرى بين الشرعية والحوثيين

> «الأيام» غرفة الأخبار

> كشفت جماعة الحوثي، أمس، عن موعد حددته الأمم المتحدة لإطلاق جولة جديدة من مفاوضات تبادل الأسرى بين الجماعة وحكومة الشرعية.

وقال عبدالقادر المرتضى، رئيس لجنة شئون الأسرى الحوثية، في تغريدة له على تويتر، إن الأمم المتحدة حددت تاريخ 19 نوفمبر الحالي، موعدا لانطلاق مفاوضات جديدة لتبادل الأسرى تنعقد في العاصمة الأردنية عمان.

وأضاف "‏تلقينا دعوة رسمية من الأمم المتحدة لحضور جولة مفاوضات جديدة على ملف الأسرى تبدأ من تاريخ 19/ 11/ 2020 في العاصمة الأردنية (عمان)".

وأكد المرتضى أن جماعته رحبت بالدعوة، مضيفا "رحبنا بالدعوة وأكدنا على المشاركة حرصاً منا على إنجاز هذا الملف الإنساني".

وأعرب عن أن تكون جولة مثمرة أكثر من سابقتها، حد تعبيره.

وتبادلت الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي، منتصف الشهر المنصرم، 1081 أسيرا بينهم 15 سعوديا و4 سودانيين، في صفقة تبادل وقع عليها الطرفان في 27 سبتمبر الماضي برعاية الأمم المتحدة.

وجاءت عملية التبادل هذه، كمرحلة أولى من الاتفاق الذي كانت المليشيا والحكومة قد اتفقا عليه أواخر 2018 في ستوكهولم والذي نص على تبادل نحو 15 ألف أسير، غير أن الاتفاق تعذر تنفيذه بسبب تعنت المليشيا قبل أن يتفقا مؤخرا على تنفيذ الاتفاق على عدة مراحل.

وستشمل الصفقة الجديدة الإفراج عن شقيق الرئيس هادي، ناصر منصور، من سجون الحوثي، بحسب ما أكده رئيس لجنة الأسرى الحوثي عبدالقادر المرتضى في مقابلة مع قناة العالم الإيرانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى