برلماني مصري: وقف الحرب في اليمن يتطلب اتفاقا ملزما للجميع

> ​أكد وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب المصري، النائب عباس السادات على أهمية التزام كافة الأطراف الفاعلة في حرب اليمن بوقف هذه الحرب، مشيرا إلى موقف مصر الثابت والداعي للحل السياسي واستبعاد الحل العسكري.
وقال السادات، في تصريحات حصرية لوكالة سبوتنيك، "برأيي اليمن بات ساحة للاعبين خارجيين، سواء قطر أو تركيا أو السعودية أو قوى أجنبية، كلهم جميعا يدلون بدلوهم في اليمن، داعمين لهذه الجماعة أو تلك، ووقف الحرب يجب أن يكون باتفاق دولي ملزم للجميع".

وأضاف السادات "الحرب أعادت اليمن إلى القرون الوسطى، الآن لا مياه أو كهرباء أو مستشفيات، كافة الأمور معلقة والخدمات كلها منهارة، والشعب اليمني يئن ويعاني والجميع يتفرج، أرجو أن تخلص النوايا ويكون هناك قرار ملزم لجميع القوى المتحاربة أن تتوقف عن هذا الهراء الذي لن يؤدي إلى شيء".

وتابع السادات "بخصوص مصر، فمصر في كل وقت تؤكد أن الحلول العسكرية غير مجدية، وأفضل شيء هو الجلوس إلى طاولة المفاوضات والحديث السياسي وليس العسكري، دائما ما ندعو إلى الحلول السياسية وليس العسكرية، لأن الحلول العسكرية ينتج عنها مشاكل تترك جروح وندبات لا تلتئم أبدا، فالحلول السياسية هي الأفضل، ومصر دائما ما تطالب بالحل السياسي في اليمن ولم تطالب أبدا بالحروب".

من جانبه أشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حسن نافعة إلى تحولات السياسة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس الجديد بايدن وانعكاس ذلك على المنطقة.

وقال نافعة في تصريحات حصرية لوكالة سبوتنيك، "السعي لوقف حرب اليمن يحمل أكثر من اعتبار، فهناك كارثة إنسانية في اليمن ساهمت فيها الإدارة الأمريكية بشكل مباشر عبر السلاح والدعم الاستخباراتي واللوجستي، وبايدن يسعى اليوم لتغيير هذا الموقف، عبر وقف هذه الحرب وما يستتبعها من كارثة إنسانية، وفي الوقت نفسه الموقف الأميركي يمكن اعتباره إشارة إيجابية لإيران".

وأضاف نافعة "سياسة ترامب مع إيران كانت نتيجتها عكسية، فقد رفعت إيران معدل تخصيب اليورانيوم بعد إعلان ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، إيران أثبتت أن الدبلوماسية معها ستكون أفضل من الضغوط، وهذا ما يبدو أن إدارة بايدن ستعتمد عليه، وموقف إدارة بايدن من حرب اليمن جزء من تلك السياسة، بالإضافة إلى معالجة الوضع الكارثي الذي خلفته تلك الحرب".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى