صنعاء: أكبر مساعدة لليمن وقف الحرب ورفع الحصار

> عدن «الأيام» خاص

> ردت جماعة الحوثيين بعد وقت قصير على اختتام مؤتمر المانحين الذي نظمته الأمم المتحدة، مساء أمس الإثنين، عبر الفيديو لجمع ما يقارب من 4 مليارات دولار لدعم الأزمة الإنسانية في اليمن.

وهاجم المتحدث الرسمي للحوثيين، ورئيس وفدها للمفاوضات، محمد عبد السلام، الذي يقيم في مسقط المؤتمر ومنظميه، وقال في سلسلة تغريدات حول المؤتمر ونتائجه: "إن أكبر مساعدة يمكن أن تقدم لليمن هي وقف العدوان ورفع الحصار"، لكن تصريحات متحدث الحوثيين تبدو مخالفة ومضادة لتصريحات وزراء خارجية الدول الكبار بمجلس الأمن الدولي كالولايات المتحدة وألمانيا، حيث وجه وزيرا البلدين للحوثيين مسؤولية استمرار الحرب وعدم التزامهم كطرف بدعوات دولية لوقف القتال.

وفي حين حمل عبد السلام الحكومة المعترف بها ودول التحالف العربي لدعم الشرعية "كامل المسؤولية عما حل بالبلاد من كوارث". انتقد دعوة الأمم المتحدة الدول المانحة لتقديم مساعدات، وقال إن الدعوة "لا تعفي دول العدوان من تحمل مسؤوليتها".

وتابع عبدالسلام انتقاده للمؤتمر فقال "المؤتمرات ذات الطابع الإنساني من أجل اليمن في ظل ما يتعرض له من عدوان وحصار، لا تساعد اليمن قدر ما تساعد دول العدوان بإتاحة الفرصة لها لتبييض صفحتها وتقديم نفسها على أنها دول مانحة لا دول عدوانية معتدية يلزمها وقف العدوان ورفع الحصار وليس التشدق بتقديم مساعدات".

واعتبر متحدث الحوثيين غارات التحالف ضد قواته والحصار المفروض على صنعاء بأنها "أكبر مساعدة لليمن آتية من قبل دول العدوان بما تقدمه من غارات يومية وحصار جائر ومنع المشتقات النفطية وإغلاق مطار صنعاء الدولي، وما نتج عن ذلك من كوارث إنسانية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى