الأمم المتحدة وأمريكا وبريطانيا والصين يرحبون بالمبادرة السعودية

> واشنطن «الأيام» خاص

>
قال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، أمس الإثنين، إن المنظمة الدولية ترحب بمبادرة السلام السعودية الجديدة لإنهاء حرب اليمن، التي تتسق مع جهود الأمم المتحدة.

كانت السعودية أعلنت مبادرة سلام جديدة في اليمن تشمل وقف إطلاق النار على مستوى البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة وإعادة فتح الخطوط الجوية والبحرية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الاثنين إن الولايات المتحدة ترحب بالتزام السعودية والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بخطة جديدة لوقف إطلاق النار.

وأضافت نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية، جالينا بورتر، في إفادة صحفية نشرت على حساب الوزارة في واشنطن، إن على جميع أطراف النزاع اليمني "الالتزام بجدية" بوقف فوري لإطلاق النار والدخول في مفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة.

ومن جهتها أعلنت بريطانيا ترحيبها بمبادرة المملكة العربية السعودية بشأن اليمن. وقال دومينيك راب وزير الخارجية البريطاني في بيان إن "وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني واتخاذ إجراءات لتخفيف القيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية أمران ضروريان".

وأضاف "يجب على الحوثيين الآن أن يماثلوا خطواتهم نحو السلام وإنهاء معاناة الشعب اليمني".

كما أيدت الصين ترحيبها بالمبادرة السعودية التي قالت انها "لإنهاء الأزمة اليمنية والتوصل إلى حل سياسي شامل".

وأكدت الصين في بيان على حسابها سفارتها لدى الين "نقدر الجهود السعودية الدؤوبة لحل الأزمة اليمنية". وأضافت:"إننا نأمل من كل الأطراف أن تبذل جهودا مشتركة وتسير إلى الاتجاه الواحد من أجل التوصل إلى حل سياسي شامل برعاية الأمم المتحدة وعلى أساس المرجعيات الثلاث".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى