كاتب لبناني: وحدة اليمن انتهت بالانقلاب وموت صالح

> «الأيام» غرفة الأخبار

> تسأل الكاتب السياسي اللبناني خير الله خير الله عن الطريق الذي يتجه له اليمن حاليا في ظل استمرار الحرب للعام السابع، وما موقعه في المشروع التوسعي الإيراني بصواريخه الموجهة إلى السعوديّة، معتبرا أن هذا هو السؤال الذي يجدر بالعالم طرحه في وقت تعير الإدارة الأميركية الجديدة اهتماما شديدا لهذا البلد.

وفي مقال تنشره صحيفة العرب الصادرة في لندن اليوم الاثنين تحت عنوان "اليمن من الوحدة إلى المجهول"، قال خير الله الذي كان مقربا من الرئيس الراحل صالح: "في التاريخ الحديث لبلد ذي موقع استراتيجي في غاية الأهمّية دوليا وإقليميا، هناك يمن ما قبل الوحدة، التي تحققت قبل 31 عاما في الثاني والعشرين من مايو 1990. هناك أيضا يمن الوحدة التي انتهت عمليا بالانقلاب الذي نفّذه الإخوان المسلمون على علي عبدالله صالح، الرئيس بين 1978 و2012، وهناك اليمن الحالي الذي لا يزال يمرّ بمخاض عجيب غريب وتعقيدات لا يمكن حصرها. لا يمكن حصر هذه التعقيدات التي يصعب معها التكهّن بمستقبل اليمن والصيغة التي يمكن أن يرسو عليها بعد سنوات طويلة. كلّ ما يمكن قوله إن اليمن دخل منذ سنوات مرحلة المجهول".

واعتبر بأن التباكي على الوحدة اليمنيّة لا يكفي اليوم، إذ يفترض التفكير هل في الإمكان إيجاد صيغة جديدة لليمن، في وقت استطاعت إيران بناء كيان تابع لها يتحكّم به الحوثيون منذ استيلائهم على صنعاء في 21 سبتمبر 2014.
نص المقال على عنوان الرابط أدناه..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى