التحقيق في وفاة رضيعة اختناقا بمستشفى ابن خلدون

> الحوطة «الأيام» خاص:

>
  • عامل الأوكسجين خرج لتناول وجبة العشاء وكلف عامل نظافة..
وجه محافظ لحج، أمس الجمعة، بتشكيل لجنة طبية محايدة للتحقيق في أسباب وفاة طفلة بقسم حضانة مستشفى ابن خلدون الحكومي أمس الأول بسبب الاختناق ونقص مادة الأوكسجين.
وقال السكرتير الإعلامي لمحافظ لحج محمد محي الدين علي، إن تشكيل اللجنة الطبية تم لتقصي أسباب ودواعي وفاة طفلة الحضانة بعد انقطاع الأكسجين عن القسم لفترة النصف ساعة، مما أدى إلى وفاتها وأثر على أطفال القسم.

وأشار إلى توقيف مناوب قسم الحضانة في البحث الجنائي والتحقيق معه ومع الطاقم الطبي عن أسباب مغادرته المستشفى دون إذن مسبق، والذي تسبب بحادثة الوفاة للطفلة.
وأكد المسؤول في مكتب محافظ لحج أن قيادة السلطة المحلية لن تتهاون مع أي حالة سلبية للموظف أو المدير من خلال التخاذل أو الإهمال أو التقصير والتسبب في كارثة بشرية والإضرار بأرواح المواطنين، وخصوصاً في الجانب الطبي.

وأوضح محي الدين أن لجنة التحقيق ستباشر عملها يوم غد الأحد ولمدة ثلاثة أيام، وترفع تقريرها إلى المحافظ لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتهاونين بأروح المواطنين.
وتسبب إهمال طبي جسيم بوفاة طفلة رضيعة في قسم الحضانات بالمستشفى على إثر انقطاع الأوكسجين عن الأطفال في الحضانات، وكادت تحدث كارثة لا سمح الله بين الأطفال الرضع المرقدين في تلك الحضانات.

وقال والد الطفلة الرضيعة المتوفاة عبد الهادي فرج، إنه قدم شكوى للمحافظ تركي بالإهمال الطبي الذي تسبب بوفاة طفلته.
وكشف فرج أن وفاة طفلته ناتج عن انقطاع الأوكسجين عن الحضانة لأكثر من نصف ساعة نتيجة غياب عامل الأوكسجين الذي خرج من المستشفى لتناول وجبة العشاء وأحل بدلاً منه عامل نظافة ليقوم بمهامه حتى عودته.

وأشار إلى أن إحدى الممرضات في قسم الحضانة حاولت إنقاذ الطفلة، لكن دون جدوى حيث إن انقطاع الأوكسجين كاد يؤدي إلى كارثة لدى بقية الأطفال الرضع المرقدين في الحضانات.
وأوضح عبدالهادي فرج أنه حاول الاتصال بضابط النوبة في تلك الفترة إلا أن تلفونه مغلق ولم يتمكن من العثور عليه للتحرك وتوفير الأوكسجين للحضانات.

وعبر المواطن فرج عن شكره لتفاعل المحافظ وتشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة ومحاسبة من تسبب بوفاة طفلته الرضيعة.
ويواجه مدير المستشفى الجديد د. جلال السقاف العديد من التحديات في مختلف الأقسام وخاصة توفير الكادر الطبي وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في المستشفى، إضافة إلى متابعة الجهات المختصة في تحويل المستشفى إلى هيئة مستقلة مالياً وإدارياً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى