وصايا رسول الله في شهر رمضان

>
ينبغي لنا أن ننتهز فرصة الحياة والصحة والشباب فنعمرها بطاعة الله وحسن عبادته وأن ننتهز فرصة قدوم هذا الشهر الكريم فنجدد العهد مع الله تعالى بالتوبة الصادقة في جميع الأوقات من جميع الذنوب والسيئات، وأن نلتزم بطاعة الله تعالى مدى الحياة بامتثال أوامره واجتناب نواهيه.

على المسلم الصائم أن يعجل بإفطاره، فقال: الرسول- صلى الله عليه وسلم-”لا يزالُ النَّاسُ بخيرٍ ما عجَّلوا الفِطْرَ".

كذلك من السنن المستحبة تفطير الصائمين، فقال الرسول- صلى الله عليه وسلم-: "من فطَّرَ صائمًا كُتِبَ لَهُ مثلُ أجرِهِ، إلَّا أنَّهُ لا ينقصُ من أجرِ الصَّائمِ شيئًا ومن جَهَّزَ غازيًا في سبيلِ اللَّهِ أو خلفَهُ في أَهْلِهِ كُتِبَ لَهُ، مثلُ أجرِ الغازي إلَّا أنَّهُ لا ينقصُ من أجرِ الغازي شيئًا".

يفضل أن يفطر الصائم على تمر فإن لم يجد فعلى الماء، وفي ذلك قال: الرسول- صلى الله عليه وسلم- "إذا كان أحدُكم صائمًا، فلْيُفطِرْ على التمرِ، فإنْ لم يجدِ التمرَ، فعلى الماءِ؛ فإنَّ الماءَ طَهورٌ“.

وأوصانا الرسول- صلى الله عليه وسلم- بالسحور، فقال:”تَسَحَّرُوا فإنَّ في السَّحُورِ بَرَكَةً". المصدر :(صحيح البخاري).

كما أنه يفضل أن يكون السحور في وقت متأخر من الليل استنادًا على قول: "زَيْدِ بنِ ثَابِتٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، قالَ: تَسَحَّرْنَا مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، ثُمَّ قُمْنَا إلى الصَّلَاةِ، قُلتُ: كَمْ كانَ قَدْرُ ما بيْنَهُمَا؟ قالَ: خَمْسِينَ آيَةً" (صحيح مسلم).

قراءة القرآن الكريم بكثرة في شهر رمضان مع ختام تلاوته أثناء هذا الشهر.

على الصائم أن يضبط نفسه خلال هذا الشهر الكريم ويكون مثالًا على أفضل الخلق استنادًا على هذا الحديث، فعن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: "قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: قالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ، فإنَّه لي وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جُنَّةٌ، وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ". (صحيح البخاري).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى