بطاقة استيعابية 640 طنًا يوميًا.. مصنع لتدوير المخلفات في المنزلة بالدقهلية

> القاهرة «الأيام» المصري اليوم:

>
افتتح اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مصنع تدوير المخلفات البلدية بالمنزلة في الدقهلية، والذى تم إنشاؤه بتكنولوجيا ألمانية هولندية، بتكلفة 165 مليون جنيه، وبطاقة استيعابية 640 طنًا يوميًا، بحضور د. أيمن مختار، محافظ الدقهلية.


يأتي افتتاح المصنع في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالإسراع في تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة بمختلف المحافظات، بشراكة استراتيجية بين «التنمية المحلية»، ووزارات الإنتاج الحربى، والبيئة، والتخطيط، والمالية، والهيئة العربية للتصنيع، خاصة مع استعداد مصر لاستضافة مؤتمر تغير المناخ «COP 27» نوفمبر المقبل بشرم الشيخ.

وقال «آمنة»، إن مشروعات البنية التحتية لمنظومة المخلفات الصلبة بالدقهلية ستعمل على تعزيز القدرة المؤسسية للمنظومة في المحافظة لإحداث تحول جذري في اتجاه اقتصادات خضراء، وصولًا لتحقيق التنمية المستدامة في الدقهلية، وإيجاد فرص استثمارية وتشغيلية للكوادر الوطنية في برنامج البنية التحتية وعقود التشغيل والإدارة والتطوير المؤسسي للمنظومة.


وأضاف أن الدولة تشهد تنفيذ مشروعات جديدة في جميع القطاعات الخدمية للمواطنين، وأنها بذلت جهودًا كبيرة خلال المرحلة الماضية لتنفيذ المخطط المتكامل لتطوير منظومة إدارة المخلفات الصلبة والتخلص الآمن منها ونقل المقالب التاريخية، كما تولى منظومة المخلفات الصلبة الجديدة أهمية كبرى للحد من الملوثات البيئية التي تؤثر على الحالة الصحية والمعيشية للمواطنين وفى إطار جهود الدولة للحد من التغيرات المناخية بعد إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية.

وأوضح أن الهدف من إنشاء مصانع تدوير المخلفات ضمن المنظومة الجديدة هو إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات الصلبة، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب، وتنمية الاقتصاد الوطني من خلال تحقيق أقصى استفادة من المخلفات البلدية واستغلالها الاستغلال الأمثل في الصناعات المتنوعة، وتحويلها لمنتجات وأسمدة عضوية تستخدم في الزراعة.


ولفت وزير التنمية المحلية إلى أن الوزارة -بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة- حققت قصة نجاح كبيرة على أرض محافظة الدقهلية فيما يخص ملف النظافة والمخلفات الصلبة، بعد أن تم الانتهاء من رفع المخلفات بالمقالب العشوائية والقضاء على الحرق العشوائي لها، وتطوير وإنشاء عدد من مصانع تدوير المخلفات، ورفع ملايين الأطنان من التراكمات التاريخية للقمامة بمراكز ومدن الدقهلية، والتي كانت تؤثر بالسلب على صحة وسلامة المواطنين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى