​استعادة مدينة صومالية استراتيجية من حركة الشباب

> مقديشو«الأيام»الأناضول:

> أعلن الجيش الصومالي، الإثنين، السيطرة بدعم من العشائر المسلحة على مدينة ساحلية استراتيجية وسط البلاد من قبضة حركة "الشباب" المتمردة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به وزير الدفاع الصومالي عبدالقادر محمد جامع، لإذاعة مقديشو الحكومية، بعد ساعات من الإعلان عن استعادة مدينة أخرى.

وقال جامع إن الجيش تمكن بدعم من العشائر المسلحة من استعادة مدينة حرر طيري المطلة على المحيط الهندي بعد انسحاب مقاتلي الشباب منها.

وأضاف أن الجيش بدأ عمليات تمشيط واسعة داخل المدينة لتأمينها والتأكد من خلوها من مفجرات يعتقد أن مسلحي "الشباب" زرعوها قبل انسحابهم.

وتعد حرر طيري ثاني مدنية يستعيدها الجيش من قبضة "الشباب" خلال يوم واحد، بعد مدينة "جلعد" التي انسحبت الحركة منها الإثنين دون مواجهات.

ومدينة حرر طيري كانت تخضع لسيطرة "الشباب" منذ عشر سنوات، ونظرا لأنها مطلة على المحيط الهندي كانت تستخدمها الحركة كمنفذ بحري لها لاستيراد الأسلحة واستقبال المقاتلين الأجانب.

ومنذ يوليو الماضي، يشن الجيش ومسلحو عشائر وسط البلاد عمليات عسكرية ضد الحركة، وأعلنت السلطات استعادة السيطرة على مدن عديدة بالمنطقة ومقتل مئات من مسلحي "الشباب".

ويخوض الصومال منذ سنوات حربا ضد هذه الحركة التي أُسست مطلع 2004 وتتبع فكريا لتنظيم "القاعدة" وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى