السودان واليمن يبحثان تعزيز العلاقات وقضايا إقليمية

> الخرطوم "الأيام" الأناضول:

>
​بحث السودان واليمن، اليوم الأربعاء، تعزيز العلاقات بينهما وقضايا إقليمية ذات اهتمام مشترك.

جاء ذلك خلال لقاء بالخرطوم، جمع وزير الخارجية السوداني علي الصادق مع نظيره اليمني أحمد عوض بن مبارك، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا".

وبحث الجانبان "العلاقات الثنائية وسبل ترقيتها إلى مستويات أرحب وتعزيزها بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين، إضافة إلى استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".
وذكرت الوكالة السودانية أن مباحثات الطرفين “اختتمت بالتوقيع على مذكرة تفاهم لتكوين لجنة تشاور سياسي بين وزارة الخارجية في البلدين”.

وأشار الصادق إلى أن “زيارة وزير الخارجية اليمني والوفد المرافق له، سيكون لها مردود إيجابي في دفع علاقات التعاون بين البلدين”.
وشدد على “تضامن السودان مع الحكومة الشرعية (باليمن) ومساندة جهودها لإعادة السلام والاستقرار، ودعوة المجتمع الدولي إلى ممارسة تكثيف الضغط على الحوثيين لوقف التصعيد العسكري”.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، وازداد النزاع منذ مارس 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.
وأكد الصادق على “دعم السودان للجهود السلمية الجارية للوصول للحل السياسي الشامل للأزمة اليمنية، ومعالجة الوضع الإنساني للشعب اليمني”.

وتحدث الوزير السوداني عن “الأهمية التي توليها بلاده لمجلس الدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، وأهمية العمل المشترك من أجل ضمان أمن البحر الأحمر ومجابهة التحديات المشتركة”.
من جانبه، أعرب وزير الخارجية اليمني عن شكره لدعم ومساندة السودان شعبا وحكومة لبلاده، وفق الوكالة السودانية.

ودعا بن مبارك إلى “تنشيط البروتكولات الثقافية والتعليمية والصحية بين البلدين”.
وصباح الأربعاء، وصل وزير الخارجية اليمنى إلى الخرطوم في زيارة رسمية تستغرق يومين، يلتقي خلالها رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى