​​لحج.. السلطة المحلية تنجح بعقد هدنة بين قبيلتين في الصبيحة

> الحوطة "الأيام" هشام عطيري:

>
قال السكرتير الإعلامي لمحافظ لحج محمد محي الدين أمس الاثنين إن جهودًا للسلطة المحلية نجت بالتوصل إلى عقد هدنة بين قبيلتين في الصبيحة وإيقاف الثأر بينهما.

 وأضح أن الهدنة أبرمت بين قبيلتي العلقمة والجبيحة بعد مقتل عدلي الجبيحي قبل عام ونيف ومقتل المسؤول المحلي العميد محمد علي "الصيني  العلقمي مؤخرًا.

وأكد السكرتير الإعلامي  في تصريح صحفي لوسائل الإعلام إن محافظ لحج اللواء الركن أحمد عبدالله تركي وإدراكًا منه لروح المسؤولية القانونية الملقاة على عاتقه قام بالتواصل مع مشايخ وعقال وأولياء الدم من القبيلتين العلقمة والجبيحة لدفع عملية الاتفاق وتفعيل المبادرة التي تقدم بها مشايخ وقيادات الصبيحة في لقاء مصنع الحديد السابق، مشيرًا إلى أن سلسلة لقاءات عقدها محافظ لحج مع المشايخ وأولياء الدم بين القبيلتين وبتوفيق من الله سبحانه وتعالى تجاوب أولياء الدم ومشايخ وعقال القبيلتين العلقمي والجبيحي والتوقيع على المبادرة والتي تنص على مايلي:

- هدنة مدعوسة لمدة شهرين.
- تأخذ القضية بين القبيلتين في مقتل عدلي الجبيحي ومحمد علي الصيني العلقمي مجراها القانوني الجنائي والقضائي.

- تسليم أي متهم مطلوب في القضيتين الجنائية إلى جهات الاختصاص وتوجيه الحملة الأمنية بمتابعة وضبط المطلوبين في الحادثتين.
- على اعتبار أن القضيتين الجنائية تأخذ مجراها القانوني يطلق سراح عمد محمد علي الصيني بضمانة وذلك لدواعٍ إنسانية وأخلاقية.

- خلال فترة الهدنة المزمنة بشهرين أي فرد من القبيلتين ينقض العهد والهدنة تعتبر قضية فردية ويتم ملاحقته وضبطه حسب الأطر القانونية.

وعبر السكرتير الإعلامي لمحافظ لحج محمد محي الدين   عن شكر قيادة السلطة المحلية لأولياء الدم ومشايخ القبيلتين العلقمة والجبيحة  على تحليهم بالمسؤولية وتجاوبهم مع كل المساعي الخيرة لحقن الدماء بين الأخوة إضافة إلى دور  وجهود الشيخ حمدي شكري في القضية واستضافته ورعايته للقاء الموسع الأول  الذي عقد في مصنع الحديد بخصوص القضية وجهود القيادات العسكرية ومشايخ القبائل من أبناء الصبيحة في درء نار الفتنة بين القبيلتين وكافة قبائل الصبيحة خصوصًا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى