رجال في ذاكرة التاريخ: 1- الشهيد منير المشألي «أبو اليمامة» 2- الشهيد نبيل السروري

> نجيب محمد يابلي

>
الشهيد منير المشألي
الشهيد منير المشألي
1 - الشهيد منير اليافعي «أبو اليمامة»
تحصر مناطق يافع بعشرة مكاتب، خمس منها في “يافع بني قاصد أو يافع السفلى، وتتبع السلطنة العفيفية وعاصمتها القارة، وهي السلطنة الأقدم في يافع، حيث نشأت عام 492هـ، فيما تقع الخمس الأخرى في يافع بني مالك أو يافع العليا، وتتبع سلطنة آل هرهرة وعاصمتها المحجبة”.

الميلاد والنشأة
الشهيد منير محمود أحمد المشألي (أبو اليمامة اليافعي) من مواليد قرية الرباط، مشألة يافع، يوم 6 يوليو، 1973م.
تلقى دراسته الأولية في مدرسة القرية، ثم أكمل دراسته الثانوية في مدرسة قميح في منطقة كرش، والتحق بالجيش الجنوبي عام 1998م قبل أن يتخرج من الثانوية العامة؛ حيث أكملها في نفس المدرسة التابعة للواء لبوزة.

حصل أبو اليمامة على دورة في العلوم السياسية والعسكرية خلال الفترة 1991/ 1993، وعاد بعد ذلك إلى اللواء، ونتيجة لتميزه تنظيمياً وعسكرياً اختاره اللواء محمود الصبيحي قائداً للسرية المختصة بتحرير قاعدة العند الجوية، حيث صمدت قوته طيلة 13 يوماً حتى تحريرها، وعلى خلفية ذلك الصمود المقرون بالانتصار أصدر وزير الدفاع آنذاك، هيثم قاسم طاهر، قراراً بترقيته إلى رتبة نقيب.

انسحاب «أبو اليمامة» إلى سلطنة عمان والمملكة السعودية
ظل أبو اليمامة يقاتل مع رفاق السلاح في حرب صيف 1994م الظالمة حتى الانسحاب مع قيادات عسكرية في زورق حربي إلى سلطنة عمان ومنها إلى السعودية، وبقي في العاصمة الرياض حتى العام 1998م.

«أبو اليمامة» في حركة حتم
واصل أبو اليمامة نضاله في شتى السبل، منها التحاقه بحركة تقرير المصير (حتم)، وكان قائدها عيدروس الزبيدي، وكان في طليعة من فجروا ثورة 2007م مع نخبة من مغاوير الجنوب، وواصل نضاله دون هوادة، واعتقل في العام 2010م وهو نفس العام الذي تعرض فيه مبنى “الأيام” وسكن الناشرين هشام وتمام باشراحيل، وواجه التهم الكيدية؛ حيث واجه عقوبة الإعدام إلا أن عدالة السماء انتصرت على عسف أهل الأرض أن انه تعرض للسجن ست مرات.

«أبو اليمامة» وتفجير الحراك المسلّح
كان الفارس أبو اليمامة من أوائل الذين فجروا ثورة الحراك المسلح، وخاصة مشاركته في معارك جبال الأحمرين بردفان، وكذلك مشاركته في تحرير جبل العُر في يافع، ثم استمر في المقاومة الجنوبية في ردفان مع رفاقه في المقاومة أمثال الأبطال مختار النوبي، وبكيل الوهيبي، وزكي عبيد، ضد القطاع الغربي في الحبيلين.

«أبو اليمامة» في مواجهة الغزاة الحوثيين
عندما احتلت القوى المسلحة الشمالية مناطق الجنوب تحت مسمى الحوثيين كان معسكر القطاع الغربي في ردفان الذي تسلمه الشهيد القائد ورفاقه هي القوة التي واجهت الغزاة من الضالع إلى الفخيلة إلى بلة والعند والحرور، وحينها تعرض الفارس أبو اليمامة لإصابة في الفخذ وتلقى العلاج وعاد الشهيد القائد بعد ذلك إلى أرض المعركة، وكان من أوائل الذين دخلوا قاعدة العند محررين، وشارك في كل معارك وحروب ردفان والضالع..

«أبو اليمامة» وتطهير مدينة المنصورة
على خلفية سجل الانتصارات التي حققها الفارس أبو اليمامة عينته قيادة التحالف قائداً للحملة الأمنية الخاصة بتطهير مدينة المنصورة بمحافظة عدن، حيث أبلى الشهيد أبو اليمامة بلاءً حسناً مع رفاق السلاح؛ حيث طهرها من الجماعات الإرهابية والخارجين عن النظام والقانون.

«أبو اليمامة» وتطهير محافظة لحج
صدر قرار بتكليف القائد أبو اليمامة لتطهير محافظة لحج من الجماعات الإرهابية والخلايا النائمة التابعة للحوثيين، وقام بالمهمة خير قيام وفي فترة قصيرة، وتم تأمينها وتسليمها لمدير أمنها.

«أبو اليمامة» وإصلاح ذات البين
يحسب للشهيد منير اليافعي (أبو اليمامة) أياديه البيضاء في رأب الصدع وإنهاء النزاعات عن طريق الصلح القبلي، منها ظهور الفتنة بين قبيلة آل بن الحسن وآل بن فليس في يافع التي دامت عشرات السنين، ونتيجة تلك الأعمال الجليلة اختارته عشيرته وقبائل منطقته شيخ مشايخ مشألة.

«أبو اليمامة» قائد اللواء الأول دعم وإسناد
على خلفية الرصيد والمتميز في مختلف الأعمال العسكرية والخيرية في خدمة المجتمع ودوره في مكافحة الإرهاب صدر قرار رئيس الجمهورية بتعيينه قائداً للواء الأول دعم وإسناد وترقيته إلى رتبة عميد.
كرمت قيادة قوات التحالف العربي القيادي في الحزام الأمني الشهيد القائد العميد منير اليافعي (أبو اليمامة) أكثر من مرة نظير أعماله البطولية الفذة بعد شهادات تقديرية لجهوده الأمنية بعدن والمناطق المجاورة.

استشهاد العميد «أبو اليمامة» في ساحة الشرف
كان الشهيد أبو اليمامة قائداً بارزاً وجناحاً عسكرياً يعتمد عليه المجلس الانتقالي الجنوبي في مواقف عدة، وبذل جهوداً جبارة في بناء المؤسسة العسكرية، واستطاع تدريب الآلاف من العساكر، وكان رحمه الله في يوم الفاتح من أغسطس 2019 يحتفل في تخرج دفعة من المتدربين، واستشهاد في حادث غادر في اليوم المذكور مع كوكبة من جنوده.
الشهيد منير محمود أحمد اليافعي (أبو اليمامة) متزوج وأب لأربعة أبناء وأربع بنات.

الشهيد نبيل السروري
الشهيد نبيل السروري
2- الشهيد نبيل السروري الحوشبي
سلطنة الحواشب
سلطنة الحواشب من ضمن الولايات التي انضمت إلى اتحاد الجنوب العربي في شهر أبريل 1963م، وكان آخر سلاطينها السلطان فيصل بن سرور الحوشبي أطال الله بعمره ومتعه بالصحة.
يحد السلطنة من الشرق يافع السفلى، ومن الغرب اليمن، ومن الشمال ردفان والعلوي وإمارة الضالع، ومن الجنوب سلطنة لحج،
وتنقسم السلطنة إلى ستة أقسام:
1 - المسيمير 2 - جول مدرم 3 - الدريجة 4 - الملاح 5 - الراحة 6 - الحرور.

الميلاد والنشأة
ورد في عمود (قصة شهيد) للزميلة خديجة بن بريك (متعها الله بالصحة) في صحيفة “الأيام” في عددها الصادر يوم 9 مايو، 2019 بأن الشهيد نبيل سالم قاسم السروري (شهيد جبل الحمل)، من مواليد 1989م في منطقة مخران بمسيمير الحواشب التي ولد بها وعاش وترعرع فيها.
تلقى الشهيد نبيل سالم السروري الحوشبي دراسته في محافظة لحج، وأنهى دراسته في المعهد العالي لإعداد المعلمين، ويحسب له رحمه الله أنه كان حافظاً للقران الكريم.

كان الفارس الحوشبي نبيل السروري من أبرز شباب الحراك الجنوبي، ولم تفته فعالية من فعاليات الحراك داخل المديرية وخارجها.
وفقاً لرواية من عز الدين الشعيبي، مدون قصص الشهداء في مديرية المسيمير محافظة لحج (مرجع سابق)، بأن معركة 6 يونيو 2015م كانت معركة مصيرية؛ حيث كان جنود العدو وقناصته على مرتفعات التلال المعتلية خزان المياه لعاصمة المديرية، وكان الشهيد نبيل السروري الحوشبي على المرتفعات المقابلة بمحاذاة جبل الحمل، يتقدم مع رفاق السلاح وسط نيران كثيفة وجهوها إلى مواقع الأعداء الحوثيين وحلفائهم العفاشيين، وانطلقت رصاصة معادية لتصيب شهيدنا الأشوس في صدره، وطرحته أرضا والدم الطاهر ينزف ليروي تراب أرضه الطاهرة، ووصل خبر استشهاده إلى كل رفاق السلاح، وبعد ثلاثة أيام تم تطهير الأرض من رجس المعتدين القادمين من شمال الشمال.

كان شهيدنا نبيل مع رفاق آخرين من رفاق السلاح محرومين من فرص العمل، وقد كان رحمه الله حاملاً لمؤهل دبلوم في التربية وأب لستة أطفال وحافظا للقران إلا أن كل جهوده في البحث عن وظيفة باءت بالفشل.
هذه هي السيرة العطرة لشهيدنا نبيل سالم قاسم السروري الحوشبي الذي قضى نحبه دفاعاً عن أرض الجنوب وعن قضية عادلة ودفع نبيل مع رفاق سلاح آخرين من أبناء الحواشب، وينبغي أن يشمر أبناء الحواشب عن سواعدهم لتأخذ أرضهم حصتها من التنمية والتطوير ومنح فرص عمل عادلة لأبنائها وضمان دفع المعاشات لشهدائها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى