رجال في ذاكرة التاريخ: مطهر مسعد مصلح.. لواء براتب عقيد!

> نجيب محمد يابلي

> ولاية الشعيب
تقع ولاية الشعيب، إحدى ولايات اتحاد الجنوب العربي، على هضبة يتراوح ارتفاعها بين 4000 و5000 قدم في الشمال الغربي لولاية عدن، وتبعد عنها بمسافة 140 ميلاً.. تحاذي الشعيب اليمن من الجهتين الشمالية والغربية، ويافع من الجهة الشرقية، والضالع وحالمين من الجهة الجنوبية.. وتتكون هذه المشيخة من ستة أقسام أو أسهم؛ هي كالآتي:

أ - السيل. ب - الفردق. ج - الرباط. د - القزعي. هـ - العنقدي. و - النجدي.
ورد في كتاب صادر عن اتحاد الجنوب العربي عن جملة "الخواطر": "قبائل الشعيب كثيرة، ومعظم أهلها يسافرون إلى البلاد الأوروبية والأقطار العربية، والبعض منهم يعملون في ولاية عدن، والآخرون يعملون في زراعة أراضي الولاية..".

"ومن خصائص ابن الشعيب حبه للأسفار والاغتراب، والشعيبي موجود في أيرلندا وإنجلترا وويلز وفرنسا وأمريكا وغيرها، ويعمل بهمة لا تعرف الكلل؛ ليكسب ما يستطيع لأن يشيد به داراً متواضعاً أو قعراً في بلدة أو أرضا ليحرثها".

مجلس الدولة
لمشيخة الشعيب (مجلس للدولة)، وهو يتكون من مشايخ القبائل وعقالهم، وهم يمثلون رأي القبائل، وهؤلاء المشايخ والعقال ينتخبون من قبائلهم، وعدد من أعضاء مجلس الدولة (21) عضواً؛ يمثلون جميع الهيئات في المشيخة، وكان أول رئيس للمجلس نائب المشيخة المرحوم الشيخ ناشر عبدالله السقلدي، ومجلس الدولة هو الذي يحل جميع المشاكل التي ترفع إليه، وهو الذي يسن ويضع القوانين في المشيخة وبموجبها تسير الأمور. (الصفحات 52، 53، 54) من الكتاب.

الميلاد والنشأة
اللواء مطهر مسعد مصلح، أطال الله عمره ومتعه بالصحة وأعانه على اجتياز الصعاب المفتعلة أمامه، من مواليد مديرية الشعيب محافظة الضالع، تلقى دراسته في مدرسة العوابل عاصمة مشيخة الشعيب، وأكملها بعد الاستقلال. تنوعت وتعددت محطات التحصيل الدراسي فهو على سبيل المثال تلقى دورات في الأمن، ودورة قادة محافظات في مدرسة الشهيد عمر علي بمعسكر صلاح الدين في مديرية البريقة (التي عرفت بمنطقة "بين الجبلين")، ودرس في معهد باذيب.

اللواء مطهر في أكاديميات عليا
اللواء مطهر مسعد مصلح خريج الأكاديمية العليا للشرطة في موسكو (قادة وأركان)، وحصل بعد ذلك على الماجستير في علوم الشرطة من الأكاديمية العليا للعلوم الاجتماعية، وكانت الدراسات العليا في العلوم العسكرية قد جاءت على خلفيات وطنية للواء مطهر مسعد مصلح بعد التحاقه بجيش التحرير في صفوف الجبهة القومية لتحرير الجنوب المحتل في بداية العام 1965 في جبهة الشعيب، كما شغل اللواء مطهر مسعد مصلح مهمة سكرتير المنظمة الجنوبية في الأكاديمية العليا للعلوم الاجتماعية بموسكو للدارسين فيها من قيادات الحزب والدولة.

تدرج نوعي حكم مسار اللواء مطهر
تدرج اللواء مطهر مسعد مصلح في مساره الوظيفي والحزبي والجماهيري فقد عمل مديرا لمكتب مأمور الشعيب، ومديراً للتعاونية الاستهلاكية، ومديراً لفرع معهد باذيب بلحج، وعضواً في لجنة المحافظة بلحج، وسكرتيراً لمنظمة الحزب في مديرية تبن والصبيحة والمسيمير بمحافظة لحج، وسكرتيراً القيادة المحلية في مديرية الشعيب، وقائداً القوات الشعبية، ومدير دائرة في الجهاز المركزي للأمن السياسي.

من المحطات التي تألق فيها اللواء مطهر مسعد مصلح شغله لمركز نائب وزير الداخلية بدرجة وزير، وتحمله منصب مدير عام الهجرة والجوازات والجنسية ورئيس لجنة الحدود اليمنية العمانية.

اللواء مطهر في مهمة نوعية
رأس اللواء مطهر أول وفد جنوبي عام 1986م إلى الاتحاد السوفييتي لإعادة التعاون وترتيب إمداد المؤسستين العسكرية والأمنية، كما تحمل في نفس العام رئاسة لجنة إعادة ترتيب أوضاع وزارة الداخلية لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية مادياً وبشرياً وتنظيمياً.

اللواء مطهر والمسافات المتساوية مع القيادات
عمل اللواء مطهر مسعد مصلح مع القيادات العليا للدولة، وفاتحة ذلك كان تكليف الشهيد الرئيس سالم رُبيّع علي له بالعمل، ودأب على بقاء جسور التواصل العملي والأخوي وبمسافات متساوية مع كل أفراد القيادات العليا.
يحسب للواء مطهر أنه بذل جهوداً طيبة لتقريب وجهات النظر، وتلطيف الأجواء بين القيادات العليا، وتعددت وسائل ردم الفجوة بين الأعزاء منها دعوته لهم إلى منزله في الشعيب (قرية بخال)، وتلبيته لدعواتهم للاستماع لوجهات نظر كل طرف.

مهام اللواء مطهر بعد دخول النفق
بعد دخول الجنوب نفقاً مظلماً يوم 22 مايو 1990م ولم يتمكن من الخروج من ذلك النفق حتى اليوم، عمل اللواء مطهر مسعد مصلح وكيل وزارة الداخلية لشؤون الأمن العام، بالإضافة لرئاسة اللجنة الأمنية للاحتفالات والمناسبات الوطنية.

خدمة أداها لي اللواء مطهر قبل 38 عاما
تقرر أن أرافق الأخ/ سلطان محمد الدوش، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال الجمهورية في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في زيارته لجمهورية المجر الشعبية، وحملت مذكرة الاتحاد إلى مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية، وكان يوم مغادرة الأخ الدوش بتاريخ 29 يونيو 1981، وهو نفس يوم مراجعتي مصلحة الهجرة، ودخلت على الأخ العقيد مطهر مسعد مصلح، رئيس المصلحة، وغمرني بابتسامة العذبة ومحياه الوسيم، وعلق على موضوع الطلب: "لابد من إنجاز الجواز اليوم"، وأعطى أمراً بالا يغادر أحد المصلحة إلا بعد إنجاز الجواز، وبهذا القرار الكريم وبتعاون أعزائي وأحبابي محمد عبده شمسان، ومحمد حمادي، ومحمد علي سلام، وأحمد العلواني، ورشاد كلنسي، وعادل أمان، تمكنت من إخراج جواز سفري رقم (083678) بتاريخ 1981/06/29م، ولا أزال محتفظاً بالجواز، وكلما ألقيت نظرة عليه ذكرت "الجنتل مان" مطهر مسعد مصلح، وطيلة 38 عاماً وأنا أحمل هذا الجميل ما حييت.

اللواء مطهر مسعد مصلح أحد ضحايا حرب صيف 94 العفنة
حرب صيف 1994 التآمرية العفنة استهدفت كل جنوبي وكل مقدرات الجنوب وكل المورد البشري الجنوبي، مدنيا كان أو عسكريا أو أمنيا، وهي الحرب التي أجبرت الآلاف من الجنوبيين على العيش في منفاهم القسري لأنهم إذا عادوا إلى أين سيعودون مع أسرهم؟ وما حدث وأصبح حتى اليوم مصادراً وقوة القانون أفرغها الخارجون عن القانون، وهذا هو حالنا حتى قيام الساعة أو حدوث صحوة تعيد للإسلام وجهة المشرق بالانتصار لأحكام كتاب الله وسنة نبيه المطهرة.

اللواء مطهر برتبة لواء وراتب عقيد
تشير الوثائق الرسمية ويشير العدو قبل الصديق إلى أن مطهر مسعد مصلح يحمل رتبة لواء إلا أن كشف الأجور يشير إلى أن راتبه راتب عقيد.
أشرت في عدة مقالات وجهتها للجنوبيين بأننا في أمسّ الحاجة إلى تقديم قراءة لتاريخنا لنرى أين مكامن القوة، وأين مكامن الضعف.. لنرى صورة أحوالنا قبل نوفمبر 67 وبعده، وقبل 94 وبعده، وقبل 2013م وبعده، ونقدم قراءة للعام الحالي، وما هو المنتظر.

إن قضية اللواء مطهر ومأساة بقائه خارج بيته، ومأساة راتب عقيد الذي يحصل عليه بدلا من راتب لواء مشاهد على أننا نعيش حالة متردية مستدامة، وما لم تصحح هذه الأوضاع وتزال عنه المظالم سنجد أنفسنا مكرهين على عدم ترديد ما قاله الأمريكي بول فندلي "من يجرؤ على الكلام". بل سنجد أنفسنا ملزمين على ترديد ما قاله السوداني أحمد الحردللو "ملعون أبوكي بلد".

اللواء مطهر من المكرمين
حصل اللواء مطهر مسعد مصلح على الشهائد والأوسمة الآتية:

- وسام ثورة 14 أكتوبر من الدرجة الأولى.

- وسام 30 من نوفمبر (وسام الاستقلال).

- شهادة الإنجاز العالي والمبدع من الدرجة الذهبية.

اللواء مطهر مسعد مصلح متزوج وأب لخمسة أبناء، الذكور منهم اثنان هما:

1 - وضاح، ناشط بالثورة الجنوبية في الخارج.

2 - وائل، خريج جامعي في المملكة العربية السعودية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى