رجال في ذاكرة التاريخ: 1- الفنان عبدالكريم توفيق.. 2- الأكاديمي د. علي باسعد

> نجيب محمد يابلي

>
عبدالكريم توفيق
عبدالكريم توفيق
1- الفنان عبدالكريم توفيق

السلطنة اللحجية العبدلية
عند الحديث عن لحج أرضا وإنسانا وتراثا وعطاء وخصوبة فالحديث سينحصر في السلطنة اللحجية العبدلية ومفردات السلطنة عديدة ومتنوعة:

1 - القبائل:
السلامي - العزيبي - آل ثبتان - آل منتصر - آل الزبيري - آل الأسودي - آل ألبان - آل يماني - الأحجور (نسبة إلى منطقة حجر بحضرموت).

2 - الدستور اللحجي.
3 - نظام الري (من أرقى نظم الري مع نظام الري في أرض الفضلي "سلطنة الفضلي").

4 - الفن (الإنتاج الفني في السلطنة يتفوق على إنتاج سائر المناطق في الجزيرة والخليج).
5 - التعليم وقلعته المدرسة المحسنية.

6 - القضاء ويتفرع منه (المحكمة الزراعية).
7 - المسرح، ويكفي السلطنة فخراً أن مسرور مبروك مثل مسرحية (عطيل) لوليم شكسبير على مسرح العروبة بالحوطة عام 1940م، ولأنها لحج الحوطة والوهط ودار الأمير والمجحفة والثعلب والشقعة والدكيم والحبيل والمحلة والنوبة والشظيف..

الميلاد والنشأة
عبدالكريم عبدالله توفيق بن سند من مواليد حارة الجامع الكبير بالحوطة، حاضرة العطرة الذكر السلطنة اللحجية العبدلية يوم 26 أبريل 1946م وكان حي الجامع الكبير حاضنا لحفلات الزواج (المخادر)، وكان عبدالكريم وهو دون الخامسة بالقرب من منزله يبات مصغياً لأغاني الفنانين في المخاور كما كان يحضر مجالس الشعر، وهي من المنابر الأدبية والفنية التي تميزت بها العاصمة الجميلة، وكم أتحفه والده وهو يغني بصوته الجميل بعيد كل مساجلة شعرية، ودخلت إضافة نوعية إلى حياته صاحبها خاله الفنان هادي سعد، وكم سعدت الحوطة وهو يصدح بصوته الجميل في شوارعها وأزقتها، وأصبح معروفاً بصوته الشجي في الوسط الاجتماعي القريب من حارته.

المدرسة المحسنية والمربي حسن عطا
التحق عبدالكريم توفيق بالمدرسة المحسنية التي دخلت التاريخ من أوسع أبوابه، وكان عبدالكريم توفيق يغني مع زملائه البراعم، ولفتوا بذلك نظر أستاذه ومربيه وأبيه الفنان حسن عطا الذي كان أحد أساتذة المدرسة؛ بل وكان مربي صفه (Class Master)، وكان الفنان حسن عطا قد حظي بشهرة كبيرة سواء في السلطنة اللحجية أو خارجها؛ لأنه قدم العديد من أعماله إلى إذاعة عدن، وكان الفنان الكبير حسن عطا عموداً من أعمدة ندوة أبناء الجنوب التابعة لحزب رابطة أبناء الجنوب (SAL) على أيام العمالقة السيد بن محمد علي الجفري، وعبدالله علي الجفري، وشيخان الحبشي، وسالم عمر الصافي وآخرون..

نسب الفنان عبدالكريم توفيق الفضل لاكتشافه والأخذ بيده إلى الفنان حسن عطا، فقام بضمه إلى عضوية الندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة أ. فضل محمد اللحجي (الشهيد) عقب توقف ندوة أبناء الجنوب لأسباب سياسية.. (لمزيد من التفاصيل يرجى مراجعة ما نشرته الزميلة "14 أكتوبر" في عددها الصادر يومي الخميس والجمعة 31 أكتوبر و1 نوفمبر 2019م).

توفيق الصغير يطير على جناحي الندوة
كان عبدالكريم توفيق صغيراً وتولى أستاذه القدير صلاح ناصر كرد مهمة إقناع والده بانضمامه إلى الندوة الموسيقية، وأشرف على رعايته إلى جانب فرسان الندوة فنانون كبار أمثال محمد سعد الصنعاني، والأمير عبده عبدالكريم، مع مجموعة من الفنانين من مطربين وعازفين.
انتشر فن عبدالكريم توفيق من خلال الروائع التي قدمها؛ ومنها: (لوعتي) (بالعيون السود) (بكشفه اللثام) (ردد التغريد) (وكم يقول لي الليل توب) (يا معذب في الهوى ما اصبرك) (في عينيه نور الأمل) (تقول العين ذا ملكي)..

توفيق وغانم في الفرقة الوترية للقوات المسلحة
يشكل عبدالكريم توفيق مع الراحل الكبير الأستاذ والموسيقار جميل غانم عام 1972م الفرقة الوترية للقوات المسلحة وكانت الفرقة تمثل البلد على مستوى الداخل والخارج قبل الوحدة.
انتخب عبدالكريم توفيق عام 1980م سكرتيراً لاتحاد الفنانين بمحافظة عدن وسكرتيراً للعلاقات الداخلية، وأصبح بعد ذلك أميناً عاماً لاتحاد الفنانين في عموم الجمهورية.

اتحاد الفنانين ووزارة الثقافة وحصاد المكاسب
وصف عبدالكريم توفيق فترة عمل الاتحاد ومع وزارة الثقافة قبل الوحدة بأنها كانت خصبة؛ لأن الوزارة دعمت الاتحاد مادياً ومعنوياً حيث سجل الاتحاد كل أعمال الفنانين غنائياً أو مسرحياً بفضل ذلك الدعم وتجاوب رئيس الوزراء مع طلب الاتحاد باعتماد رواتب شهرية كإعانة ثابتة للمبدعين المهملين بعد أن قدموا بتفان خدمات كبيرة للفن، وتم تأهيل بعض الفنانين بإلحاقهم في دورات، كما تم ابتعاث عدد منهم إلى الخارج للالتحاق بمعاهد موسيقية عالية وحصلوا على درجة الماجستير.

عبدالكريم توفيق محتسب عند ربه
في تمام الساعة السابعة والنصف من صباح الأربعاء، الموافق 30 أكتوبر 2019م فاضت الروح الطاهرة لفناننا الكبير بلبل الفن عبدالكريم توفيق في مستشفى الجمهورية التعليمي بخور مكسر عن عمر ناهز الـ 73 عاماً، وخلف وراءه تراثاً معتبراً وقلوب محبين وخاصة في مثلث عدن/ لحج/ أبين، إضافة إلى قاعدة لا بأس بها من المحبين في حضرموت.

فناننا الكبير بلبل الفن عبدالكريم توفيق متزوج وله (3) أبناء هم: طارق - مطلق - محيي.
أشكر السيدة التربوية الفاضلة/ إنتصار عبدالله مقبل (شقيقة الراحل الكبير د. ناصر عبدالله مقبل، عميد سابق لكلية الزراعة التي قدمت لي معلومات لا غنى عنها منها 1 - الاسم الرباعي للفقيد، 2 - لقب والده (المرخ). 3 - أسماء أولاده.

د. علي باسعد
د. علي باسعد
2- د. علي محمد باسعد
عرفت حضرموت قبل استقلال الجنوب مع سلطنة المهرة بمحميات عدن الشرقية، وعرفت بالسلطنتين القعيطية والكثيرية،
السلطنة القعيطية كانت معروفة بحضرموت الساحل بألويتها الستة: 1 - لواء عرمة 2 - لواء المكلا 3 - لواء الشحر 4 - لواء حجر 5 - لواء دوعن 6 - لواء شبام والعاصمة المكلا.

السلطنة الكثيرية وكانت معروفة بحضرموت الداخل، وتقع بين تريم شرقاً إلى الحزم شرقي شبام غربا، وتمتد من تريم شمالاً إلى حصن الضبيعة، وأهم مدنها وقراها سيئون العاصمة وتريم ومريمة وتريس والغرفة والحوطة وغيل عمر وغيل بن يمين.

الميلاد والنشأة
د. علي محمد سالم باسعد من مواليد حضرموت عام 1962م وتلقى دراسته في مراحل التعليم العام والتعليم الثانوي في حضرموت، وأكمل مرحلة خدمته الوطنية وغادر إلى جمهورية أوكرانيا، والتحق بجامعة كييف الحكومية ودرس العلاقات الدولية والقانون الدولي وحصل على درجة الماجستير، وعاد إلى أرض الوطن.

د. باسعد يعود إلى جامعة كييف
شد علي باسعد الرحال إلى جمهورية أوكرانيا وإلى جامعة كييف الشهيرة والتي عاد إليها مرة أخرى، إلا أن عودته هذه المرة للتحضير بدرجة الدكتوراه حيث حصل عليها عام 1993م، وكان تخصصه تاريخ إلا أن التخصص الدقيق تاريخ العلاقات الدولية "تاريخ حديث ومعاصر"، وتعين د. علي محمد سالم باسعد في جامعة حضرموت عام 1998م.

د. باسعد يرتقي درجات السلم
ارتقى د. علي محمد سالم باسعد درجات السلم الأكاديمي على النحو التالي:
- رئيس قسم التاريخ بكلية التربية بالمكلا خلال الفترة 2001 - 2006م.

- عضو مجلس كلية التربية بالمكلا خلال الفترة 2002 - 2006م.
- رئيس لجنة الدراسات العليا بكلية التربية بالمكلا خلال الفترة 2001/ 2006م.

- رئيس لجنة الدراسات العليا في قسم الدراسات العليا في قسم التاريخ بكلية الآداب بالمكلا خلال الفترة 2011/ 2017م.
- عضو مجلس الدراسات العليا بكلية الآداب بالمكلا خلال الفترة 2011/ 2017م.

د. باسعد في مؤتمرات وندوات علمية
وثقت مشاركات د. علي محمد سالم باسعد في مؤتمرات وندوات علمية على النحو التالي:
- الندوة العلمية بمدينة كييف جمهورية أوكرانيا لمعهد آسيا وأفريقيا الموسومة "دور الدول النامية في النظام الدولي الجديد 1992".

- الندوة العلمية التي نظمتها كلية التربية بعدن والموسومة "جزيرة حنيش والقانون الدولي 1998".
- المؤتمر العلمي الثالث بجامعة حضرموت.

- حلقة النقاش الموسومة "الإرهاب وانعكاساته على السياسة الداخلية".

الأبحاث العلمية التي شارك فيها د. باسعد
- العلاقات اليمنية البريطانية بعد أحداث 1928م حتى معاهدة صنعاء 1934م.
- العلاقات بين الإمام يحيى والبريطانيين أثناء الحرب العالمية الأولى وإعلان المملكة المتوكلية اليمنية عام 1914/ 1918م.

- كما شارك د. باسعد في عدة دورات علمية لمركز التطوير الأكاديمي التي تقيمها جامعة حضرموت.

د. باسعد في قرار تاريخي للانتقالي
أصدر رئيس هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء عيدروس قاسم الزبيدي، يوم 30 نوفمبر 2017م القرار رقم (8) لعام 2017م بشأن تشكيل الجبهة الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي وقوامه 303 أعضاء من ضمنهم دكاترة:

1 - د. صباح شرف 2 - د. عبدالله ثابت القاضي 3 - د. عبدالناصر الوالي 4 - د. سعد محمد سعد 5 - د. أنيس علي لقمان 6 - د. محمد حمود قاسم 7 - د. محمد بافقيرة 8 - د. فضل الربيعي 9 - د. محمود علي عاطف العفوي 10 - د. سعيد بايونس 11 - د. صالح الحكم 12 - د. جمال باعباد 13 - د. جنيد محمد باجنيد 14 - د. طارق بازرعة 15 - د. فتحي بامطرف 16 - د. خالد مثنى حبيب 17 - د. فضل هماش 18 - د. سعودي علي عبيد 19 - د. حسين العاقل 20 - د. عبود مسعد

21 - د. صالح السحاقي 22 - د. سالم الشبحي 23 - د. عبدالله باصهيب 24 - د. علي محمد سالم باسعد. 25 - د. جاكلين منصور.. أكتفي بهذا القدر من الدكاترة.

د. باسعد محتسب عند ربه
نعت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت وفاة د. علي محمد باسعد عضو الجمعية الوطنية وأحد الكوادر الأكاديمية بجامعة حضرموت مساء الجمعة الفاتح من نوفمبر 2019م.
د. علي محمد سالم باسعد متزوج وله (3) بنات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى