رجال في ذاكرة التاريخ.. 1- الفنان بدوي زبير 2- كابتن محمود عبيد

> نجيب محمد يابلي

> 1 - الفنان بدوي زبير
شبام في دائرة الضوء
ورد في (معجم بلدان حضرموت) للعلامة المؤرخ السيد عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف في صفحة (259) "قال ياقوت: وشبام حضرموت إحدى مدينتيها (أي حضرموت) والأخرى تريم"، وجاء في صفحة (261): "وكان الحبيب أحمد بن زين الحبشي يذهب إلى شبام كل خميس وكل اثنين ماشياً للقراءة على الشيخ الأنور أحمد بن عبدالله باشراحيل".

وفي الصفحة 262 ذكر من أهل شبام: "أل عقبة وآل شهيب"، وورد في نفس الصفحة ما ورد المؤلف على لسان الطيب بامخرمة في (تاريخ عدن) "أن العلماء آل الشماخ أصل جدهم من حضرموت"، وورد في الصفحة 263: "وممن سكن شبام السادة (آل سميط)، وأولهم العلامة الجليل محمد بن زين بن سميط".

وفي الصفحة 267: "ومن آل شبام: آل جير، وآل التوي، وآل باعبيد، وهم أربعة إخوة محمد وعمر وعوض وأحمد بنو سالم باعبيد، إليهم الآن زمام التجارة بشبام، ولهم مراكز في عدن". وورد في صفحة 268 "ولأهلها (أي شبام) مناقب كثيرة ومحاسن شهيرة ولاسيما في الورع وصدق المعاملة مع الله".
الميلاد والنشأة
أحمد يسلم زبير (بدوي زبير) من مواليد ناطحة السحاب (الرائعة في العمارة الطينية) شبام، التابعة السلطنة القعيطية الحضرمية العطرة الذكر عام 1950، وتلقى دراسته فيها، ونشأ موهوبا في حب الموسيقى، ولأسرته المحافظة باعٌ في الفن الشعبي الحضرمي وخاصة الفنون التراثية كالزربادي والإنشاد والموشحات وغيرها.
بدوي زبير في استحقاق الثقافة
عمل بدوي زبير بعد إكمال دراسته موظفاً في شركة المياه سابقاً، وانتقل بعد ذلك إلى إدارة البريد والبرق في مديرية شبام، ومع بروز مواهبه الفنية والغنائية صدر قرار بنقل وضعه إلى وزارة الثقافة فناناً متفرغاً، ورابط فيها حتى يوم وفاته رحمه الله. (صحيفة 30 نوفمبر الحضرمية - 11 نوفمبر 2019م).
بدوي زبير وأول الغيث قطرة
كان أول ظهور عام لبدوي زبير فنياً في شبام في حفلة زواج عام 1972م، وصدح صوته الجميل وعزفه على آلتي الكمان والناي، إلى جانب تميزه بالعزف على آلة العود. تألق بدوي زبير في الحفل الغنائي الاجتماعي، ونال أداؤه رضا وإعجاب الجمهور، وذاع صيته بعدها في مختلف مديريات حضرموت مرجع سابق - 30 نوفمبر.
بدوي زبير يجتاز دوائر الصيت
ذاع صيت بدوي زبير في أرجاء حضرموت؛ بل وكل أرجاء اليمن، وشارك في مهرجانات الأغنية بعدن أكثر من مرة، وأحيى حفلات موسيقية عامة وخاصة في صنعاء، وتجاوزات شهرته حدود الوطن، وأصبح له جمهورٌ في دول الجزيرة والخليج العربي.

قام بدوي زبير بإحياء حفلاته في كل من الكويت والمملكة العربية السعودية عام 1985م، وتلقى دعوات بين الحين والآخر من المغتربين، ولباها وتوسعت الدائرة، وشملت دولة الإمارات العربية المتحدة، ودشن أول زيارة إليها في أكتوبر 1987م.
بدوي زبير وتواصل عربي وأوروبي
شارك بدوي زبير في عدد من الاحتفالات الرسمية والوطنية في دول عربية منها ليبيا عام 1982م، وتلقى دعوات للغناء في فرنسا وبريطانيا وإثيوبيا.
بدوي زبير في منزل عبدالرحمن الحداد
قبل وفاته بخمسة أو ستة أسابيع كانت له زيارة لصنعاء عام 2000م، وكان نازلاً في منزل صديقه الفنان الكبير عبدالرحمن الحداد، وقام زبير بتسجيل عدد من الأغاني التراثية الصنعانية والحضرمية، ورغم أن عمل التسجيل لم يكن مرتباً له، وعرف مسؤولو الفضائية اليمنية بوجوده وألحوا عليه لتسجيل عدد من الأغاني، وعزف على عود صديقه الحداد، وسجل ست أغنيات من اللونين الحضرمي والصنعاني. (مرجع سابق - 30 نوفمبر الحضرمية).
بدوي زبير في ألمانيا وأمريكا ومونت كارلو
آخر مشاركة خارجية للفنان بدوي زبير كانت في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة زادت من أسبوع بدعوة من المعهد الموسيقي العالمي في مارس 2000م، وسبق لبدوي زبير أن سجل في فبراير 1992م للتلفزيون الألماني ثلاث أغاني، ولا نسى أن إذاعة مونت كارلو استضافته أثناء زيارته للولايات المتحدة الأمريكية. (مرجع سابق - 30 نوفمبر الحضرمية).
باضاوي وإضاءة في «الأيام» هدفها بدوي الزبير
الزميل فؤاد باضاوي كتب (الفنان بدوي الزبير.. الرحيل إلى القلوب) نشرته «الأيام» في عددها الصادر يوم 25 يونيو 2019م الذي وصف الراحل الكبير بأنه "الذي شنف الآذان، وخفقت له القلوب، وتفرد فنانا وشاعراً وملحنا ومهندسا ونجارا.. أجاد رقعته الزربادي صعبة المراس، ومن الكلمات التي كتبها وغناها (أهوال) و(من يعلم اليوم سري) و(وداعا يا سماوات المحبة)، و(كفى يا دهر) وغيرها".

يمضي باضاوي في إضاءته: "لحن لفارس الكلمة الحبيب الراحل حسين المحضار كثيراً من الأغنيات منها (ليلة معك في تريم)، و(لأجلك أنت عشقت الغيل)، و(خطفت قلبي لأنك ما تخاف)، كما تغنى في أداء أغنيات شاعر الدان الراحل الحداد بن حسن الكاف، وأبدع في أغنيات ثنائي الوادي الشاعر الراحل عبدالقادر الكاف، وملحن الروائع المبدع الممتع حسن باحشوان، فكان تكامل الثلاثي الكبير في أجود أغنياته، أطلقوا عليه عدة ألقاب منها جوهرة الطرب، راعي المحبة، طرب الأجيال".
بدوي الزبير محتسب عند ربه
انتقل جوهرة الطرب الحضرمي بدوي الزبير (أبو صالح) إلى جوار ربه يوم 18 نوفمبر 2000م، عن عمر ناهز الخمسين عاماً، بعد عطاء وافر وغزير مكّنه من صنع أوسع دائرة جماهيرية من المعجبين من داخل حضرموت وخارجها.
2 - كابتن محمود عبيد
محمود عبيد موزع على أقسام الشيخ عثمان الخمسة
كابتن محمود علي أحمد عبيد من مواليد 5 مارس 1958م، في مدينة الشيخ عثمان قسم ِ(A)، وزوجته شقيقة السفير إسماعيل سعيد نعمان من سكان قسم (C)، وناديه (نادي الشبيبة المتحدة الواي) في قسم (D)، وربطته علاقة عمل بأصدقائه من نادي الهلال الرياضي ونادي الفيحاء الرياضي في حافة الهاشمي قسم (B)، وكذا ربطته علاقة صداقة وعمل مع نادي الأهرام الرياضي في الشيخ الدويل قسم (E).

تلقى كابتن محمود عبيد دراسته الابتدائية في المدرسة الابتدائية الغربية في الشيخ عثمان، والمتوسطة الحكومية في الشيخ عثمان (حاليا عمر المختار)، وعبود في دار سعد والمعهد الفني بالمعلا.

من زملاء دراسته: د. خليل إبراهيم - مراد أنور - مراد إسماعيل - فيصل شريف - مراد رفيق - جمال جوهري - عثمان باعباد - محمد سعيد باحمود - هشام علي بن علي - نجيب سعيد نعمان - محمد سعيد سالم - أنصار عبوس - ناصر هادي - صالح سعيد أحمد - صالح هزاع - علي راجح - عبدالله محمد سالم - عبدالله هرر - محمد علي دوبي.. وآخرون.

يسكن حاليا في الوحدة السكنية بالمنصورة (المباني الجاهزة)، متزوج وله ابنة واحدة وحفيدان (ذكر وأنثى).
محمود عبيد لاعبا
مارس محمود عبيد رياضة كرة القدم كلاعب في صفوف نادي الشبيبة المتحدة (الواي) لمدة 13 عاماً، في الفترة من 1968 حتى عام 1980م، ثم مع نادي وحدة عدن بعد دمج الواي مع الأندية الأخرى في الشيخ عثمان.
محمود عبيد مدرباً
مارس كابتن محمود عبيد تدريب كرة القدم لمدة 39 عاماً منذ عام 1980 حتى الآن 2019م، ودرب الأندية التالية:

وحدة عدن - حسان أبين - النصر دار سعد - الشعلة البريقة - شمسان المعلا - سلام الغرفة سيئون حضرموت - شعب حضرموت - المكلا حضرموت - التلال عدن، درب الأندية المذكورة في فترات متفاوتة.
الإنجازات التي حققها محمود عبيد
- موسم 1980/ 1981م مع وحدة عدن وصيف شمسان.

- بطل الدوري العام مع وحدة عدن، والمشاركة بكأس اليمن في صنعاء.

- 1984 مع وحدة عدن بطولة كأس الجمهورية.

- 1987 مع وحدة عدن بطولة كأس الجمهورية.

- موسم 1991/ 1992م المركز الثالث بالدوري العام مع نادي الشعلة.

- مريسي 8:

أقيمت على ملعب الحبيشي في 22 ديسمبر 2000م (رمضان 1421هـ)، وفاز بها الوحدة على التلال بالنهائي بهدفي منيف شايف، وخالد العسل مقابل هدف لفتحي جابر.

- مريسي 11:

9 نوفمبر 2004 (رمضان 1425هـ) فاز بها شمسان بعد تعادله مع فريق الوحدة في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب الشهيد الحبيشي بهدف لكل منهما ليحرز البطولة رغم تساوي الفريقين بعدد النقاط والأهداف إلا أن شمسان تفوق بأفضلية تسجيل هجومه بفارق هدف عن فريق الوحدة.

- مريسي 24:

مع نادي الشعلة أقيمت بملعب الفقيد حسين باوزير بالمعلا عام 2018م (رمضان 1439هـ) انتهى بفوز فريق الوحدة على فريق الشعلة 2-1 الذي احتل مركز الوصيف.

- 2010/ 2011م مع نادي الشعلة الرياضي بطولة الدرجة الثانية وتأهل الشعلة للدرجة الأولى.

- 2011م مع وحدة عدن بطولة الدرجة الثانية وتأهل وحدة عدن للدرجة الأولى.

- 2014م مع الشعلة بطولة الدرجة الثانية وتأهل الشعلة للدرجة الأولى بدون خسارة.
محمود عبيد مدربا لمنتخبات المحافظة والمنتخب الوطني
تولى كابتن محمود عبيد تدريب منتخب محافظة عدن للشباب والفريق الأول لعدة سنوات، كما تولى تدريب المنتخب الوطني للشباب جنوب اليمن عام 1989م في بطولة كأس فلسطين للشباب في العراق، ووصل منتخبنا إلى دور الثمانية.

قام كابتن محمود عبيد بتدريب منتخب الناشئين عام 2005 في قطر، وتأهل للنهائيات، وفي نهائيات آسيا للناشئين عام 2006م في سنغافورة، وفي نهائيات آسيا للشباب عام 2007م في أوزبكستان، وفي نهائيات آسيا للشباب في الدمام بالسعودية عام 2008م، وفي تصفيات غرب آسيا في الأردن عام 2009م، عمل ومدربا لمنتخب الناشئين في صنعاء (تصفيات آسيا للناشئين) عام 2009م.

كما كان كابتن محمود عبيد المدرب العام لمنتخب الناشئين في تصفيات آسيا المقامة في فلسطين عام 2015م، وتأهل المنتخب وأدوا الصلاة في المسجد الأقصى.

أما تصفيات عام 2016م فقد اعتذر كابتن محمود عبيد عن تدريب الفريق إلى مباريات النهائيات في الهند.
كابتن محمود عبيد في دورات تأهيلية
التحق كابتن محمود عبيد بعدة دورات تأهيلية والفاشية في تدريب كرة القدم منذ عام 1980م حتى عام 2019م، والتي تمت بإشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، أما الدورات التأهيلية الخارجية والآسيوية؛ حيث حصل على دبلوم عالي من ألمانيا عام 1987م من معهد لايزج، وشهادة تدريب أقيم في ماليزيا عام 2001، ودورتا تأهيلية آسيوية حاز فيها على الشهادات (A وB وC)، كما التحق بدورتين عامي 2015 و2016 نظمهما الاتحاد الآسيوي.
كابتن محمود عبيد محاضراً
أقام كابتن محود عبيد حتى الآن 4 دورات لمدربي كرة القدم في عدن والمحافظات، وأقام دورة أساسية لمدربي كرة القدم (D) في محافظة عدن تخرج فيها 50 مدرباً في فبراير 2015م.

أقام كابتن محمود دورة الفاشية لمدربي كرة القدم في محافظة عدن في مارس 2018م، وأقام دورة أساسية لمدربي القدم (D) في محافظة أبين في يوليو 2018م، تخرج منها 27 مدربا، وأقام دورة مشابهة في محافظة لحج في ديسمبر 2018م، وتخرج منها 49 متدرباً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى