رجال في ذاكرة التاريخ: 1- اللواء مفتاح عبدالله عوض 2- هاشم عبدالرزاق الوحصي

> نجيب محمد يابلي

>
مفتاح عبدالله
مفتاح عبدالله
1 - اللواء مفتاح عبدالله عوض
سلطنة يافع الساحل
تقع سلطنة يافع الساحل أو سلطنة يافع بني قاصد بحسب ما ورد في الكتاب المرجعي (هذا الجنوب أرضنا الطيبة) للراحل الكبير عبدالرحمن جرجرة خال الزميلين هشام وتمام باشراحيل، بأنها في الشمال الغربي من عدن وتمتد على بعد أربعين ميلاً تقريباً شمال عدن، كما تمتد صوب الشمال حيث تنتهي بحدود يافع العليا المتاخمة للحدود اليمنية، ويقع قسم من يافع بني قاصد في مستوى منخفض وهذا القسم معروف بيافع الساحل، والقسم الأكبر من يافع هو ذلك القسم الجبلي الوعر.

ومنطقة الساحل غنية بتربتها الخصبة وتنتج أنواع الذرة والفواكه والخضار، وإنتاجها الرئيسي هو القطن.
تنقسم يافع بني قاصد إلى خمس مناطق وكل منطقة تعرف باسم (مكتب) وهي: مكتب كلد، مكتب يهر، مكتب أهل يزيد، مكتب أهل سعد، مكتب أهل ذي ناخب.

العاصمة الإدارية ليافع بني قاصد هي (جعار)، أما (الحصن) فهي مقر السلطان محمد بن عيدروس العفيفي، والنائب الشيخ حيدرة بن منصور، وكبار الرسميين.

الميلاد والنشأة
اللواء مفتاح عبدالله عوض ناصر العباد من مواليد (الحصن) في سلطنة يافع بني قاصد (يافع الساحل) عام 1949م التحق بالمدرسة الابتدائية العام 1956 - 1957م، ومن زملاء دراسته عوض أحمد ناصر، د. محمد أحمد برهوم، وانتقل إلى المدرسة المتوسطة في العام الدراسي 1960 - 1961م بمنطقته، ومن زملاء دراسته قاسم عبدالله.

كلية بلقيس مسكونة في ذاكرة ووجدان اللواء مفتاح
سألت اللواء مفتاح عن المرحلة الثانوية فجاء رده بصوت عال وانشراح صدر، فقال: الدراسة الثانوية أخذتها في كلية بلقيس ولا أنسى العميد حسين الحبيشي، وعبدالعزيز عبدالغني الذي درسني لغة إنجليزية، ومحمد أحمد أنعم درسني تربية وتاريخ وجغرافيا، ولا أنسى أحمد عمر بن سلمان صاحب كلمتين اثنتين العلم والإنسان.

بقدر تقدير اللواء مفتاح للدراسة الثانوية في بلقيس إلا أنه وقف أمام تجربة الدراسة المتوسطة، وقال لا بد أن أفي المدرسين حقهم في التدريس، ولا أنسى الريا عثمان مدير المدرسة المتوسطة، ولا أنسى أ. محمد حماد الذي درسني لغة إنجليزية ورياضيات، وأ. عبدالله حسن فريجون وهو نجل التربوي السوداني القدير حسن فريجون.

ولا باتنتسي يا أيام الزعيم ناصر بريك العولقي
التحق اللواء مفتاح عبدالله عوض بالقوات المسلحة في 9 نوفمبر 1966م بعد إكمال دراسته الثانوية في كلية بلقيس، وتراكمت معرفته وخبرته في الدائرة المالية للقوات المسلحة، وأصبح نائباً لمدير الدائرة المالية في 7 أغسطس 1973م، وكان يعمل بروح المسؤول المناوئ للفساد، لأنه كان من أقرب الأنصار للرئيس الشهيد سالم ربيع علي.

اتسعت دائرة معارف اللواء مفتاح من الأصدقاء والمحبين، ومنهم د. أحمد علي مهدي المحضار الذي كان يعمل في مستشفى باصهيب العسكري بمدينة التواهي.

اللواء مفتاح في الملحقية العسكرية بموسكو
صدر قرار بتعيين اللواء مفتاح عبدالله عوض ملحقاً عسكرياً في موسكو عاصمة اتحاد الجمهوريات السوفييتية الاشتراكية (USSR) عام 1988م، وعاد بعد قيام الوحدة إلى أرض الوطن إلى دائرة عمله السابقة حتى انفجار الأوضاع وقيام حرب صيف 1994م، وكان قائد المنطقة الرابعة اللواء محمد ضيف الله الذي أصبح لاحقاً وزيراً للدفاع، وبعد تقاعد اللواء مفتاح عبدالله عوض بعد حرب صيف 1994م عينه اللواء ضيف الله مستشاراً لوزير الدفاع.

اللواء مفتاح يحركه الوفاء لـ د. أحمد علي مهدي
الثلاثاء الموافق 25 أغسطس 2020م كان يوماً من أيام التاريخ احتضنته قاعة كلية طب الأسنان بخور مكسر عندما احتفلت الكلية وأصدقاء د. أحمد علي مهدي المحضار بذكرى الأربعينية، وفوجئ المشاركون بالإعلان عن قدوم اللواء مفتاح عبدالله عوض لمشاركة الجميع أحزانهم في الأربعينية، وشاهدنا اللواء مفتاح يدخل القاعة على كرسيه المتحرك، ولم تكن صحته تسمح له بالخروج من بيته لكنه الوفاء لصديق عمره د. أحمد علي مهدي.

اللواء مفتاح عبدالله عوض اسم يتكرر على الأسماع وأنا منهم وجدت فرصة للتعرف عليه وسجلت بعضاً من المعلومات عن سيرته العملية والكفاحية.
اللواء مفتاح متزوج وله ثلاثة أولاد:1 - نصر 2 - سماح 3 - ريما، وكلهم جامعيون.

هاشم عبدالرزاق
هاشم عبدالرزاق
2 - هاشم عبدالرزاق محسن
عراقة كريتر تعكسها حارات عريقة، ومنها حافة القاضي ببيوتها العريقة وهي: بيت الزوقري، بيت زيدان، بيت البيضاني، بيت عقبة، بيت المنيباري، بيت حامد مدي، بيت القاضي البطاح الذي سميت الحافة باسمه، بيت العراقي، بيت الطالبي، بيت بحصو، بيت عبداللاه، بيت المكاوي، بيت واكد، بيت العطاس، بيت زبادة.

الميلاد والنشأة
هاشم عبدالرزاق محسن الوحصي من مواليد حافة القاضي العريقة بكريتر في 3 يوليو 1949م تلقى مراحل دراسته في كريتر (عدن).
اتسمت حياة هاشم عبدالرزاق الوحصي بالتنوع على مختلف الصعد سواءً على مستوى العمل الوظيفي أو العمل الحزبي أو العمل الرياضي، فقد بدأ حياته الوظيفية في الداخلية خلال الفترة 1966م - 1969م، ووصل إلى رتبة ملازم.

أما الفترة 1970 - 1975م فقد عمل نائباً ومساعداً فنياً بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في عدن، وعمل خلال الفترة 1975 - 1978م رئيساً لقسم الإحصاء الزراعي.
تخرج هاشم الوحصي من دائرة الوظيفة ورأيت فراغاً بعد العام 1978م حتى عام 1984م، حيث عمل مساعداً لكبير المحاسبين بجميع الشاليهات خلال الفترة 1984 - 1985م، ثم مديراً مالياً لمجمع الشاليهات السياحية 1985 - 1989، ثم رئيساً لقسم الجودة الاقتصادية في مكتب السياحة بعدن 1995 - 1991م.

الوحصي في عالم صاحبة الجلالة
عمل هاشم الوحصي خلال الفترة 1992 - 2001م مديراً لفرع مؤسسة الثورة للصحافة بعدن لشؤون الصحافة.

تنوع العمل النضالي والسياسي عند الوحصي
هاشم الوحصي نصيب من العمل في الكفاح المسلح في الفترة السابقة على 30 نوفمبر 1967م، حيث التحق بصفوف جبهة التحرير وتعرض للاعتقال أربع مرات، وبعد استقلال الجنوب في فترة السبعينات من القرن الماضي التحق بصفوف حزب الطليعة الشعبية، الذي انفصل عن حزب البعث الغربي الاشتراكي - قيادة سوريا، وكان أمينه العام الرجل الكبير أنيس حسن يحيى أطال الله عمره ومتعه بالصحة، وكان الوحصي قيادياً في مديرية صيرة.

الوحصي في صفوف المؤتمر الشعبي العام
بعد قيام الوحدة بين الشمال والجنوب في 22 مايو 1990 انضم هاشم الوحصي إلى صفوف المؤتمر الشعبي العام، وكان واحداً من مؤسسي فرع عدن، وتحمل العديد من المراكز القيادية في قيادة المديرية (صيرة).

الوحصي في مركز الريادة
يعتبر هاشم الوحصي أول مراسل رياضي يمني للصحف والمجلات الخارجية عندما عمل مراسلاً لمجلة (الرياضة والجمال) السورية خلال الفترة 1970 - 1972م علماً بأنه كان مراسلاً لصحيفة الثورة قبل مايو 1990م، كما أنه أسس مكتب مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر بعدن بعد إعلان الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990م.

الوحصي في صحيفة 22 مايو
عمل هاشم عبدالرزاق الوحصي - سكرتيراً لتحرير صحيفة 22 مايو خلال الفترة 1995 - 1997م، ويحسب له أنه كان أحد مؤسسي لجنة العاملين في الصحافة الرياضية قبل الوحدة 1990م، وانتخب في أول مجلس إداري لاتحاد الإعلام الرياضي.

الوحصي والتنوع في الأطر القيادية
عمل هاشم عبدالرزاق الوحصي في العديد من الأطر الرياضية القيادية بعدد من المؤسسات الرياضية، منها في اتحاد كرة القدم والشطرنج في عدد من الأندية، منها نادي الحسيني الرياضي ونادي الأهلي الرياضي ونادي التلال الرياضي، وكان هاشم عبدالرزاق واحداً ممن أسهموا في تأسيس نادي التلال الرياضي بعد دمج الأندية الرياضية في عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى