رجال في ذاكرة التاريخ: د. أبوبكر خليفة.. عاش الوسطين الطبي والاجتماعي طولاً وعرضاً

> نجيب محمد يابلي

> - حافة حسين، تشير وثائق عدن الرسمية، والتي استند إليها الباحث المقتدر بلال غلام حسين في كتابه المرجعي (عدن .. تاريخ وطن وحكاية إنسان) إلى أن أسرة خليفة عاشت في قسم D بكريتر (التي عرفت في الوسط الاجتماعي بحافة حسين)، ومعظمهم في شارع ابن سيناء وشارع مصر وآل خليفة بحسب الرصد:

خليفة محمد عبدالله خليفة، عبدالله وعمر سعيد خليفة، أحمد ومحمد وعبدالله حامد خليفة، أبوبكر سعيد عبدالله خليفة، حسين محمد عثمان خليفة، محفوظ حسن خليفة، عديل فؤاد خليفة، فيصل وشكيب وعادل وأرسلان وفؤاد محفوظ خليفة، عزام محمد حسن خليفة، قاسم صالح خليفة، حامد عبدالله خليفة، محسن حسن خليفة، زكي محمد حسن خليفة.

د. أبوبكر خليفة
د. أبوبكر خليفة
ومن خلال الرصد تبين اختلاط آل خليفة بأسر عدنية عريقة، منهم:
بيت لقمان، البيومي، الأصنج (عبدالله)، جرجرة، حميدان، السوقي، ربيع، العولقي، الحمزي، اليناعي، القصيص، الزليخي، العوبلي، الهويدي، شوالة.
عرف المجتمع المدني العدني العريق آل خليفة منتشرين في كل القطاعات: الإدارة – الطب - الرياضة - التعليم - العمل الوطني - المحاماة – المصارف، وقطاعات أخرى.

الولادة والنشأة
د. أبوبكر محمد حامد خليفة من مواليد حافة حسين العريقة (بكريتر) عدن يوم 31 مايو 1939 وتلقى مراحل دراسته في عدن، وكان من المتفوقين في دراسته، وبعد أن أكمل تعليمه الثانوي غادر إلى مصر للدراسة الجامعية.
التحق أبوبكر خليفة بكلية الطب بجامعة القاهرة، ثم غادر إلى بريطانيا للتخصص في طب الأذن والأنف والحنجرة (ENT) في جامعة لندن، وعاد إلى أرض الوطن عام 1969م.

د. خليفة في مستشفى الجمهورية
عمل د. أبوبكر خليفة في مستشفى الجمهورية بخور مكسر، والذي كان معروفاً باسم (مستشفى الملكة إليزابيث الثانية) التي وضعت جحر أساسه أثناء زيارتها لعدن يوم 27 أبريل 1954م، وكانت قد افتتحت شركة مصافي عدن، ومن الأطباء الذين عملوا في هذا المستشفى قبل وبعد الاستقلال د. محمد علي البار، أطال الله عمره، بالإضافة إلى د. صالح حرسي أول وزير للصحة بعد الاستقلال.

د. خليفة الطبيب والإنسان
أوردت الزميلة "الأيام" في عددها الصادر يوم 29 نوفمبر 2020م وشهادة الكثيرين ممن زاملوه، وكذا المواطنين، فقد جسد د. أبوبكر خليفة صورة الطبيب الإنسان، الذي لا يتردد عن تقديم خدماته للجميع بأي وقت، كما أن حبه للعمل وحرصه على خدمة مرضاه أوصله لشغل منصب رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة (ENT) بمستشفى الجمهورية (وحالياً التعليمي)، بالإضافة إلى أنه لم يمانع عن الخدمة بالمناطق الثانية والأرياف فعمل بمنطقة الضالع كطبيب مقيم لفترة ليست بالقصيرة.

د. خليفة في صفوف جبهة التحرير
في 13 يناير 1966م تم الإعلان عن دمج منظمة تحرير الجنوب اليمني المحتل مع الجبهة القومية لتحريره تحت راية جبهة التحرير "لجنوب اليمن المحتل" بقيادة عبد القوي مكاوي وعبدالله الأصنج، ونشأت قوة أخرى إلى جانب جبهة التحرير، وفي نفس التيار الحليف للناصرية وهي التنظيم الشعبي للقوى الثورية بفصائله: النصر – صلاح الدين – سند والرسول- الفتح – النجدة – المجد.

وفي 14 أكتوبر 1966م خرجت قواعد الجبهة القومية في مسيرات تطالب بالانسلاخ عن جبهة التحرير، والعمل تحت راية الجبهة القومية ووزع بيان بهذا المضمون ورافق إعلان الانسلاخ عمليات فدائية في عدن ومناطق ريفية، إلا أن د. أبوبكر خليفة ظل على ولائه لجبهة التحرير وواصل نضاله تحت رايتها.

د. خليفة في نشاطه الرياضي
ورد في الكتاب المرجعي "ذكريات كروية" للعطر الذكر معتوق خوباني ص 215 بأن نادي الحسيني الرياضي تأسس في كريتر عام 1924م، وكان يطلق على هذا النادي العريق اسم (أسود العرب)، ومن فرسان هذا النادي في فترة الستينات من القرن الماضي:
سعيد وحسين دعالة، علي حسن، سعيد إسماعيل، وديع ثابت، علي مبجر، عبدالله علي صادق، نور الدين منذوق، رشاد جعفر، عبدالرحمن ثابت، وحارس مرماة وجدان عمر زيد، إلا أن أبوبكر خليفة كان من الرياضيين البارزين في لعبة تنس الطاولة "Table Tennis"، وشارك في منافسات محلية وحاز فيها على عدة بطولات (الأيام/ مرجع سابق).

د. خليفة في منتدى باسويد
بقدر ما كان د. أبوبكر خليفة ناشطاً مخلصاً وأميناً في خدماته ورسالته الطبية إلا أنه كان أيضاً متواصلاً مع أبناء مجتمعه العدني، وكان يتردد على عدة منتديات (مبارز) في عموم عدن وخاصة الشيخ عثمان وكريتر، ومن أبرزها "منتدى باسويد" لصاحبة المغفور له بإذن الله ناصر محمد باسويد (أبو علي).
كان د. أبوبكر خليفة حاضراً ومشاركاً فاعلاً في النقاشات بقضايا مختلفة، وكان محدثاً لطيفاً وفارساً في الدردشة والنكتة والمزاح الخفيف في أي مجلس يرتاده، وبالنسبة لي كنت أراه في منتدى باسويد، ومن رواده:
الفنان محمد مرشد ناجي، محمد عثمان ناصر، ناصر محمد باشجيرة، علي عوض واقعي، عبدالعزيز جميع، حامد العصار، محمد عثمان العريفة، عوض باجناح، محمد عبدالله مخشف، السيد زين الوهطي، نجيب شمسان ، عبدالله سعيد ماطر.

د. الخدوم أبوبكر خليفة
كان د. أبوبكر خليفة وهي شهادة للتاريخ أنه كان لا يجاري ولا يبارى في مجال تخصصه وتعامله مع الآخرين، ففي أي وسط اجتماعي كان يتعامل مع كل من يقترب منه طالباً مساعدته في مجاله الثلاثي (ENT)، وفحص الكثيرين وعالجهم، وهذا داخلٌ في ميزان حسناته.

"الأيام" العدنية في نعي الطبيب العدني خليفة
تفردت "الأيام" العدنية في عددها الصادر يوم الأحد 29 نوفمبر 2020م في تغطية خبر وفاة الطبيب العدني د. أبو بكر محمد حامد خليفة بأن الأوساط الطبية والاجتماعية في عدن قد فجعت بوفاة الطبيب العدني المتخصص بأمراض الأنف والأذن والحنجرة أبو بكر محمد حامد خليفة الذي وافاه الأجل يوم الجمعة 27 نوفمبر 2020م عن عمر ناهز الـ 80 عاماً.

د. أبو بكر خليفة متزوج وله ستة أولاد، الذكور خمسة وهم: 1- محمد 2- حسين 3- أمجد 4- علاء 5- أحمد، وبنت واحدة (مريم).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى