معارك عنيفة في شمال أفغانستان.. وطالبان تقترب من عواصم جديدة

> دبي "الأيام" الحرة

> اندلعت معارك طاحنة بين القوات الأفغانية ومقاتلي طالبان في مدينتي ساري بول وقندوز شمال أفغانستان، حيث أعلنت الحركة المتشددة سيطرتها على عاصمتي ولايتين جديدتين في أفغانستان، الأمر الذي لم تؤكده مصادر حكومية.

وقال مراسل الحرة إن السلطات المحلية وجهت نداء لإرسال تعزيزات لمنع سقوط ساري بول عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه، والتي أعلنت طالبان من جانب واحد سيطرتها عليها، وذلك بعد أيام من الاستيلاء على عاصمتي ولايتين.

وأضاف المراسل أن طالبان اقتحمت قندوز عاصمة ولاية تحمل الاسم نفسه أيضا، ورفعت علمها وسطها، معلنة سيطرتها عليها بعد مواجهات طاحنة، في وقت تواصل فيه القوات الحكومية صد الهجوم في مواقع مختلفة من المدينة.

وتقول فرانس برس إن سقوط قندوز الواقعة في أقصى شمال البلاد سيكون الأهم منذ أن بدأ مقاتلو الحركة هجومهم في مايو الماضي مع بدء القوات الأجنبية المراحل الأخيرة من انسحابها.

وقال مراسل وكالة فرانس برس في قندوز: "سقطت قندوز. سيطرت طالبان على جميع المباني الرئيسية في المدينة" التي وقعت ثلاث مرات بأيدي المتمردين منذ 2015.

وتحدثت فرانس برس إلى عضو مجلس ولاية قندوز أمر الدين والي الذي قال إن "قتالا شرسا من شارع إلى شارع يدور في أجزاء متفرقة من المدينة"، موضحا أن "بعض القوات الأمنية انكفأت باتجاه المطار".

فيما قال عبد العزيز أحد سكان قندوز باتصال هاتفي إن "مقاتلي طالبان وصلوا إلى الساحة الرئيسية في المدينة والطائرات تقصفهم". وتحدث عن "فوضى عارمة" في المدينة.

وفي هذا السياق، عبرت السفارة الأميركية في كابل بمنشور على تويتر عن "إدانتها واستنكارها لهجمات طالبان على المدن الأفغانية".

وذكرت السفارة أن "سعي طالبان إلى الحكم عن طريق القوة يتعارض مع ادعاءات الحركة بشأن حل الصراع عن طريق الحوار".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى