أمريكا تدرس فرض عقوبات على الصين

> "الأيام" وكالات

>
​تدرس الولايات المتحدة فرض حزمة عقوبات ضد الصين بحجة "ردعها عن غزو تايوان"، وسط ضغوط دبلوماسية من تايبيه على الاتحاد الأوروبي لفعل الشيء نفسه.

ونقلت وكالة  "رويترز" عن مصادر مطلعة على النقاشات، إن المداولات في واشنطن وضغط تايبيه على مبعوثي الاتحاد الأوروبي، تأتي ردا على "مخاوف من غزو صيني تصاعد مع تزايد التوترات العسكرية في مضيق تايوان".

في الحالتين، يفكر الغرب في فرض عقوبات تتجاوز تلك التي طبقها لتقييد التجارة والاستثمار جزئيا مع الصين في التقنيات الحساسة مثل رقائق الكمبيوتر ومعدات الاتصالات. فرض العقوبات على ثاني أكبر اقتصاد في العالم وواحد من أهم مراكز سلسلة التوريد العالمية، يثير تساؤلات حول الجدوى.

وقال نازاك نيكاختار، المسؤول السابق في وزارة التجارة الأمريكية: "احتمال فرض عقوبات على الصين هو إجراء أكثر تعقيدا بكثير من العقوبات المفروضة على روسيا، نظرا للتشابك الواسع للولايات المتحدة وحلفائها مع الاقتصاد الصيني".

تعتبر الصين جزيرة تايوان مقاطعة تابعة لسيادتها وجزءا من أراضيها رغم الدعوات الانفصالية، وتعهدت بضمها بالقوة إذا لزم الأمر، وتعتبر زيارات المسؤولين الأجانب لتايوان اعترافا بسيادتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى