رجال في ذاكرة التاريخ: 1- الشهيد اللواء الركن صالح الزنداني 2- مراجع الحسابات أحمد عبدالله قعطبي

> نجيب محمد يابلي

> 1 -
صالح الزنداني
صالح الزنداني
الشهيد الركن صالح الزنداني


الميلاد والنشأة
يفيد الخالد والعطر الذكر عبدالرحمن جرجرة (خال هشام وتمام باشراحيل) في كتابه المرجعي (هذا الجنوب أرضنا الطيبة) في الصفحة 54:
جبل جحاف: أهم الوديان فيه: وادي الفجرة، وادي حجر، غيل لعمور، وادي الشيمة ويرتفع جبل جحاف عن سطح البحر بسبعة آلاف قدم، وأهم قبيلة فيه قبيلة الزنداني، وفي جحاف 360 عين ماء طبيعية، وفيه الحقول الزراعية المدرجة.

اللواء الركن صالح قائد الزنداني من مواليد الفاتح من أكتوبر 1956 بجحاف، إمارة الضالع، وأنجب رحمه الله: 1 - صلاح، 2 - المعتمد، 3 - محمد، 4 - أكرم.. تلقى مراحل دراسته بين الضالع وعدن، والشهيد الزنداني خريج الدفعة الثانية من الكلية العسكرية بعدن عام 1976م (وهو في العشرين من عمره)، وحدثت طفرة على مؤهله الأكاديمي العسكري في العام 1992 بتخرجه من الأكاديمية العسكرية العليا (فرونزا)..

الشهيد الزنداني من مؤسسي اللّبنات الأولى للجيش الحديث
يحسب للشهيد اللواء صالح الزنداني أنه كان من الضباط الخريجين الأوائل الذين وضعوا اللبنات الأولى للجيش الحديث في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (P.D.R.y)، وكان -رحمه الله- أيضاً من مؤسسي اللواء 25 مشاة ميكانيكا في منطقة كرش بعد تخرجه من الكلية العسكرية بعدن، ويلاحظ أن حدود الجنوب من باب المندب حتى الحدود مع سلطنة عمان ومع السعودية كانت مؤمنة كلية..

الشهيد الزنداني شعلة نشاط وطني وعسكري
تنقل الشهيد اللواء الركن صالح الزنداني بين مختلف الوحدات العسكرية في الصبيحة ولودر وسقطرى وشبوة، حيث أدى هناك واجبه العسكري بروح وطنية متقدمة، وذلك في سبعينات القرن الماضي، وفي نهاية الفترة المذكورة انتقل الشهيد إلى دائرة العمليات الحربية وتميز خلالها بالكفاءة وعاملاً مساعداً في النهوض بالقدرات العملياتية لوحدات الجيش، الذي كان مهاباً في عموم المنطقة.

الشهيد الزنداني في العامين 1992 و1994م
تدرج الشهيد صالح الزنداني في مختلف المناصب العسكرية داخل دائرة العمليات؛ من رئيس شعبة إلى مدير دائرة ثم رئيس هيئة العمليات المشتركة قبل أن يصبح نائباً لرئيس هيئة الأركان في منتصف العام 2017م، وكانت كفاءة الشهيد الزنداني قد فرضته في العام 1992م أن يعمل مستشاراً لنائب الرئيس علي سالم البيض للشؤون العسكرية، وتعرض بعد حرب صيف 1994م التآمرية على الجنوب لتصفية حسابات عفنة من النظام وعانى مع غيره من الجنوبيين الشرفاء من سياسات التعسف لنظام صنعاء.

تمام باشراحيل لا ينسى مشاركة طماح والزنداني في تضامنهما مع «الأيام»
أبلغني الزميل رئيس تحرير «الأيام» تمام باشراحيل أنه لا ينسى وقوف العسكريين والمدنيين الجنوبيين مع «الأيام» بالاعتصام خارج مبنى «الأيام» في سويعات العصر والليل، ومن البارزين فيهم العمداء الأفاضل محمد صالح طماح، وصالح الزنداني، وعلي محمد السعدي، والقائمة بالمتضامنين طويلة..
تحت تأثير حملات الاحتجاجات العسكرية على التعامل المهني مع القيادات العسكرية الجنوبية وقواعدها تم اختيار الزنداني ضمن أكثر من (85) قائداً عسكرياً كمستشارين في هيئة الأركان العامة عام 2007م، ونظراً لتميزه أُسندت إليه عمليات الإشراف على المسارح العملياتية العسكرية ومنها الحروب الأخيرة، التي خاضها الجيش مع الحوثيين في صعدة وحرف سفيان، وتولى الشهيد الإشراف المباشر على غرفة عمليات خليجي 20 عام 2010م، وأدار في العام 2011م غرفة عمليات الموجهة ضد تنظيم القاعدة في أبين بقيادة اللواء الركن الشهيد سالم علي قطن.

الشهيدان جعفر والزنداني في عملية تحرير عدن
يحسب للشهيد الحي عيدروس قاسم الزُبيدي عملية تحرير الضالع في أواخر مارس 2015م، ويحسب للشهيد اللواء جعفر محمد سعد عملية تحرير عدن بعيد انطلاق عاصفة الحزم ليلة 26 مارس 2015م، ونزل الشهيد الزنداني مع الشهيد جعفر محافظ عدن إلى سواحل عدن أثناء المواجهات مع القوات الحوثعفاشية المتحالفة والمحتلة للجنوب، وتكلل القتال بالنصر الرباني بقيادة اللواء جعفر محمد سعد، وأثناء المواجهات أصيب الشهيد اللواء صالح الزنداني في مديرية المنصورة.

الشهيد الزنداني صاحب أيادٍ بيضاء أدخلته التاريخ
عمل الشهيد اللواء الركن صالح قائد الزنداني طيلة السنوات الأربع الماضية بكل تعاون وإخلاص، وإدارياً وميدانياً على حل كافة المشاكل والصعوبات التي واجهها الجند على مختلف المستويات؛ حيث أمّن وصول الرواتب إلى المستحقين، وسهّل استيعاب رجال المقاومة في وحدات الجيش، وأعاد تأهيل مستشفيات باصهيب وصلاح الدين وعبود العسكرية، وأعاد تأهيل الكلية العسكرية بصلاح الدين وفتحها، كما أنشأ مخبزاً آلياً مركزياً للقوات المسلحة، كما برزت أياديه البيضاء أيضاً من خلال إسهامات خيرية تجاه مستفيدين من مناطق مختلفة من الجنوب وأعدادهم كبيرة..

الشهيدان الزنداني وطماح يوم سقوط هيبة العند
عاش الجنوب قوياً في محيط يحسب له ألف حساب، وكانت قلعة العند راسخة رسوخ الجبال تحت الأرض وفوق الأرض، وكانت قاعدة العند ترصد كل صغيرة وكبيرة براً وبحراً وجواً، وظل الحال على ما هو عليه من الهيبة حتى يوم الخميس 10 يناير 2019م، يوم شارك اللواء الركن محمد صالح طماح، رئيس جهاز المخابرات العسكرية، في وزارة الدفاع مع مسؤولين مدنيين منهم أحمد عبدالله التركي محافظ لحج، واللواء الركن صالح قائد الزنداني نائب رئيس هيئة الأركان، ووُجهت على أرض العرض العسكري طائرة حوثية بدون طيار فقتلت من قتلت وأصابت من أصابت، كان منهم اللواء (الشهيد) طماح، الذي انتقل إلى جوار ربه يوم الأحد 13 يناير 2019م، فيما انتقل اللواء (الشهيد) صالح قائد الزنداني، نائب رئيس هيئة الأركان إلى جوار ربه يوم الأحد 3 فبراير 2019م في أحد مستشفيات دولة الإمارات العربية المتحدة (UAE)، ووري ثرى مدينة الشعب (م/ عدن) في اليوم التالي الإثنين 4 فبراير 2019م عن (63) عاماً..

تدفقت برقيات التعازي بوفاة شهيد الوطن والفداء اللواء الركن صالح قائد الزنداني؛ بل وشاركت قيادات الدولة والحكومة في تشييع جثمانه رسمياً، وتلقى التعازي ولده صلاح صالح الزنداني وشقيقه محمد قائد الزنداني.. المجد والخلود للصناديد، والخزي والعار للجبناء الرعاديد.

2 -
أحمد قعطبي
أحمد قعطبي
مراجع الحسابات أحمد عبدالله قعطبي

الميلاد والنشأة
أسرة عبدالله صالح قعطبي من الأسر العدنية العريقة التي استوطنت كابراً عن كابر حي الطويلة، ومن عائلات الطويلة: خليل محمد خليل، والأغبري، والبهري، والعزعزي، وكان الوالد عبدالله قعطبي يعمل مهندساً لمعدات ثقيلة (تراكتورات وشيولات) مع شركة A.BESS، وأنجب رحمه الله: 1 - أحمد، 2 - زينب، 3 - محمد، 4 - آسيا، 5 - د.هدى.
أحمد عبدالله صالح قعطبي من مواليد الطويلة يوم 24 ديسمبر 1939م، وتلقى تعليمه الأولي في معلامة (كتاب) الفقي مهيوب في الطويلة، وتلقى تعليمه الابتدائي في ابتدائية الخساف بكريتر، ومن زملاء دراسته: خالد سعيد يحيى، وطه غالب شمسان، وخالد عبدالغفور بيرا.

القعطبي والأبواك السبعة في مدرسة البادري
كانت المرحلة المتوسطة Intermediat ( ثلاث سنوات)، والمرحلة الثانوية Secondary (أربع سنوات)، بإجمالي سبع سنوات مقياساً لتعلم الفرد، فهذا معه 3 أبواك وذاك 5 أبواك وآخر معه 7 أبواك أي أنه أكمل التعليم كما هو الحال عند الأستاذ أحمد عبدالله صالح قعطبي، والذي أكمل الأبواك السبعة في مدرسة القديس يوسف العالية Saint yoseph High School، ومن زملائه: علي أحمد عبدالكريم مانا، وأنور عبدالعزيز فقير، وكان عام التخرج 1961م، فالتحق القعطبي بإدارة فحص الحسابات Audit Department في المبنى القديم للإدارة عند المنارة بكريتر، وكان المدير العام الإنجليزي المستر رييد (C.R.Reid)، واستمر في الخدمة حتى نوفمبر 1967م، ومن زملائه الفرسان الكبار:1 - حسن أحمد صايغ، 2 - أنور فقير، 3 - عبدالملك عبدالخالق، 4 – عبد الحبيب تاج محمد، 5 - محمد عبده علي، 6 - علي عبده مقبل.

واصل الرجل الكبير أحمد قعطبي خدمته في نفس المرفق الذي أصبح الجهاز المركزي لمراجعة الحسابات عام 1968م، وحالياً الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، وصعد أحمد قعطبي درجات السلم، وآخر وظيفة شغلها مدير عام القطاع الاقتصادي بالجهاز، وكان مدير عام فرع الجهاز بعدن محمد عبده علي، متعه الله بالصحة والسعادة..

القعطبي في منتخب الكرة الطائرة إلى القاهرة
كان أحمد عبدالله قعطبي رياضيا وكان من نجوم الكرة الطائرة Volley Ball ومن زملائه في اللعبة خالد كور وأحمدي رمضان ويونس كاهن ومثل القعطبي منتخب عدن في الكرة الطائرة عام 1965م في الدورة العربية التي عقدت في قاهرة المعز، عاصمة الجمهورية العربية المتحدة U.A.R
فيصل ظبيان من كوادر الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بعدن قال لي: كنت موظفا في مصنع الأحذية بعدن فتقدم في العام 1989م إلى الجهاز بطلب الانتقال إلى الجهاز إلا أن هناك من عرقل سير القضية وهنا رفع القيادي في الجهاز الأستاذ أحمد عبدالله قعطبي صوته وقال: لو أن هذا الشاب ابن أحد المسؤولين أو التجار كنت ستسهلون إجراءات انتقاله ولكن لأنه فقير ستعيقون إجراءات نقله وتحركت القضية ونقل ملفه إلى الجهاز وأصبح من أفراد الأسرة على مدى (30) عاماً وكل ذلك بفضل هذا الرجل الكبير.

لايزال الرجل الكبير مشدوداً للزمن الجميل عندما كان من جمهور نادي الحسيني الرياضي على أيام طه مستر حمود والحاج عوالة الصومالي ولكنه كان يشجع فريق نادي الطويلة وكان عضواً في الهيئة الإدارية للنادي.

الفارس ومعاش يوازي ربع راتب منظفة
حال أحمد عبدالله قعطبي كحال فرسان آخرين الذي انتقل حالهم من القمة إلى السطح ومن راتب يزيد على 600 دولار إلى معاش يوازي مائة دولار أمريكي، وكان راتب الفارس يلبي كل حاجاته المادية والروحية ويعيل خمسة أو ستة أولاد ويلبي حاجتهم من الغذاء والملبس والدراسة الجامعية، واليوم لا يعيل إلا نفسه وأم أولاده إن بقيت على قيد الحياة، ولمست معاناتهم وهم يرفدونني بالبيانات عن حياتهم في سياق الإعداد لحلقات «رجال في ذاكرة التاريخ».

الرجل الكبير أحمد قعطبي وزملاؤه يحصلون على معاش مهين، والأستاذ القعطبي الذي تقاعد عام 2000م يرى لونا كبيرا مع مدراء دوائر أو رؤساء أقسام من حيث معاشه ورواتبهم، في حين أن الآخرين أخبروني أن معاشهم يوازي خمس راتب سكرتيرة أو منظفة في بعض المرافق، وعندما المعاش كما هو مع القعطبي لا يزيد عن 59.000 ريال إنها معضلة أن تنتهي حياة الفارس بهذا الوضع المزري والبائس.

الرجل الكبير أحمد عبدالله صالح قعطبي أكمل نصف دينه عام 1968م وخلف خمسة أولاد هم:
1 - المهندس ضياء 2 - عبدالله (كادر في مصنع الطلاء- متوفى).
3 - المحاسبة عزة (مصنع السجائر والكبريت).
4 - الدكتورة بثينة.
5 - شيماء (مدرسة لغة إنجليزي في مدرسة سما).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى