الاصطفاف الجنوبي في الفضاءات الخمسة

> نصر هرهرة

> بعد فترة تأمل وتفكير لي ولزملائي والاستفادة من الأسس والمبادئ والأهداف التي صمم وبنى عليها المجلس الانتقالي الجنوبي، يمكنني شخصياً أن أعبر بطريقة خاصة عن خارطة الجنوب العربي السياسية من معيار القناعات والتصورات التي تنعكس في الأخلاق والقيم والتصرفات والمواقف السياسية وكل شيء آخر في إطار هذه الفضاءات، أما ما هو خارجها فلا يمت بصلة للجنوب.

الفضاء الأول
وهو أكبر الفضاءات، والذي يشملنا جميعاً، هو فضاء الجنوب العربي وطن وهوية وطنية جامعة، وفي هذا الفضاء يصطف كل الجنوبيين بمختلف انتماءاتهم السياسية والاجتماعية والثقافية.. الخ، أما من لا يرى أن الجنوب وطن وهوية وطنية لكل أبنائه، فالتأكيد فإنه يرى وطناً آخر وهوية وطنية أخرى؛ لهذا فهو خارج هذا الفضاء الفسيح، وهذا أول اصطفاف جنوبي واسع.

الفضاء الثاني
شعب الجنوب العربي صاحب السيادة على كامل ترابه الوطني، ومصدر كل سلطة وشرعيتها، وإلى هذا الفضاء ينتقل كل من هو في الفضاء الأول إلا من باب أن يعترف بأن الشعب صاحب السيادة ومصدر كل سلطة، لهذا سيبقى في الصف لكن في الفضاء الأولى؛ حيث الجنوب وطن وهوية لكل أبنائه باعتباره جنوبياً له نفس الحقوق، وعليه كل الواجبات التي لكل أبناء الجنوب ونحترم خياره السياسي.

الفضاء الثالث
فضاء القضية الجنوبية، وهو فضاء مفتوح أمام كل منهم في الفضاء الثاني لينتقلوا إليه بطوعية وقناعة تامة؛ حيث إن كل من يصطفوا هنا يؤمنوا بأن قضية الجنوب هي "قضية أرض وإنسان وسيادة مغتصبة وثروة منهوبة، وهوية يراد طمسها، أنتجها فشل مشروع وحدة 22 مايو 1990م بين (ج. ي. د. ش.) و(ج. ع. ي)، وفي حرب 94م وقع شعب الجنوب تحت الاحتلال، وهذا الوضع أوجب إعادة الاعتبار للجنوب أرضا وإنسانا وسيادة وهوية"، أما من له رأي مخالف لذلك فيضل في أصف في الفضاء الثاني بكل حقوقه وواجباته التي يتمتع بها كل جنوبي، وكل من هو في الفضاء الثاني.

الفضاء الرابع
التمسك بحق شعب الجنوب الحاسم بحقه المشروع في استعادة سيادته، ونيل استقلاله التام من احتلال صنعاء ومنظومة حكمها المستبدة، وإعادة بناء دولته الوطنية الفيدرالية المستقلة على كامل ترابه الوطني بجدود المتعارف عليها دولياً قبل 22 مايو 1990م، حيث ينتقل إلى هذا الفضاء منا للفضاء الثالث كل من لديهم الاستعداد لنضال لتحقيق ذلك، ومن ليس لديه هذا الاستعداد يضلوا في الصف في الفضاء الثالث لهم ما للآخرين، وعليهم ما على كل الجنوبيين في هذا الصف، ولا يترتب على عملية الانتقال من الفضاء الثالث إلى هذا الفضاء أي حقوق تميزه عن حقوق منهم في بقية الصفوف غير شرف النضال لتحقيق هذا الهدف.

الفضاء الخامس
وطن مستقل، آمن، مزدهر، خالٍ ومعافى من جميع أسباب وتداعيات صراعات وأخطاء الماضي الجنوبي بكل مراحله مبني على المقاصد الحقيقية التصالح والتسامح الجنوبي والوئام الجنوبي، وهذا هو الفضاء المنشود لكل أبناء الجنوب الذي من أجله يتم الاصطفاف الجنوب والعمل لتحقيقه.
إن هذا الطريق هو الطريق الصحيح للحوار الجنوب وخلق الاصطفاف الوطني وإنهاء الصراع ووضوح الرؤية ومعرفة كيف نتفق، وعلى ماذا نختلف، وكيف نحل خلافنا على طريق تحقيق تطلعات شعب الجنوب..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى