وقف الحرب

> عبد القوي الأشول

> أخلاقياً ينبغي أن تتوقف كافة الأعمال القتالية في اليمن عموماً.. من منظور الوضع الذي تعاني من حدته اليمن جراء مخاطر وباء كورونا القاتل، وما شكل من وضع مأساوي للعالم بأسره، حيث تشير كافة التوقعات إلى مخاطر محدقة من انتشاره في المناطق الهشة وفق منظمة الصحة العالمية التي بعثت تحذيراتها بهذا الشأن، خصوصاً لبعض مناطق في آسيا وأمريكا اللاتينية، وبالأخص تلك المناطق الهشة التي نعني بها أماكن الحروب وحيث توجد تجمعات النازحين.

مدننا ليست بعيدة عن هذا الوصف من منظور أماكن التجمعات السكانية الكبيرة في مدن تعاني من الفقر ونقص الخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء والصحة ما يجعل انتشار الوباء فيها كارثياً، ناهيك عن ما لدينا من معاناة جراء أوبئة أخرى مثل الكوليرا والتيفوئيد والملاريا وحمى الضنك.. إلخ.
وضع الحرب لا شك يفاقم كل تلك المشكلات، وأظنها فرصة أمام كافة الأطراف لوقف الحرب، خصوصاً ونحن على أبواب الشهر الكريم، حيث يُفترض أن تبذل كافة الأطراف جهودها باتجاه وقف الحرب ومواجهة ما نعاني من مشكلات صحية على صعيد الأوبئة المنتشرة.

العالم بأسره يواجه تلك المستجدات بكل قدراته وإمكانياته، أوضاعنا لاشك جداً بائسة وقدرتنا في مواجهة مثل هذه المخاطر غير ممكنة، فعلى أقل تقدير يتم وقف مأساتنا ولو من جانب واحد نظهر بهذا الموقف عمق إيماننا بتعاليم ديننا الإسلامي ورفقًا بأنفسنا، بهذا الموقف الإنساني ربما نبلغ رسالة مؤثرة للعالم في ظل ما لدينا من عدمية وحالة تمترس امتدت منذ سنوات دون أن يكون في أفقها ما يشير إلى صبح يتنفس في ظل هذا الليل الكئيب للأسف.. فهل نجسد مثل هذا الموقف الإنساني في هذه الأوقات العصيبة؟

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى