دول التحالف العربي تعلق على رفعه من قائمة سوداء للأمم المتحدة

> أعلنت دول تحالف دعم الشرعية في اليمن ترحيبها بقرار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، المتضمن إخراج اسم التحالف من قائمة سوداء تتعلق بمرفقات تقرير أممي حول الأطفال والنزاع المسلح.
وأشارت تلك الدول في بيان صحفي، حول تقرير الأمين العام للأمم المتحدة لعام 2020 حول الأطفال والنزاع المسلح، إلى اعتراف القرار بالتزام التحالف الثابت بحماية جميع المدنيين في النزاع المسلح وخاصة الأطفال.

وأكد البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية ”واس“ بأن جهود الحماية ”شملت إنشاء وحدة لحماية الطفل، واعتماد تدابير وقائية إضافية، وجهود لم شمل الأطفال مع أسرهم الذين جندهم الحوثيون، وتزويدهم بالخدمات الصحية والنفسية والتعليمية“، وتضمنت انخراطا مكثفا مع الممثلة الخاصة للأمين العام فيرجينيا غامبا.
وشددت دول التحالف على أنها ”تقدر وتدعم بشكل كامل الولاية الحاسمة للممثلة الخاصة للأمين العام، ويتطلعون إلى مواصلة العمل بشكل وثيق مع غامبا ومكتبها لحماية الأطفال في اليمن وحول العالم“، لافتة كذلك إلى أنها تأخذ أي ادعاءات بانتهاك حقوق المدنيين والأطفال على محمل الجد.

ودعا التحالف الأمم المتحدة إلى مشاركته بالمعلومات ذات الصلة بالادعاءات المنسوبة إليه في التقرير حول الأطفال، مؤكدة التزامها بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بحماية الأطفال في النزاعات المسلحة، إلى جانب تأكيد التزام الدول الصارم بالمبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي.
ويوم الإثنين أعلن غوتيريش رفع التحالف بقيادة السعودية من قائمة سوداء للمنظمة الدولية بعد عدة سنوات من إضافته لمزاعم قتل وإصابة أطفال في اليمن.

وكتب غوتيريش في تقريره السنوي لمجلس الأمن اليوم أن التحالف ”سيُحذف من القائمة الخاصة بقتل وتشويه (الأطفال) في أعقاب تراجع كبير في القتل والتشويه بسبب الضربات الجوية“ وتطبيق إجراءات استهدفت حماية الأطفال.
ويتم إعداد التقرير السنوي للأطفال والنزاعات المسلحة بناء على طلب مجلس الأمن الدولي، وكان التحالف العربي على القائمة السوداء رسميا على مدى السنوات الثلاث الماضية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى